web analytics
البحوث القانونيةشرح القواعد الفقهية

القاعدة السابعة و الخمسون: البينة على المدعي و اليمين على من أنكر, في شرح الفقهية

القاعدة السابعة و الخمسون: البينة على المدعي و اليمين على من أنكر

158-  الأصل في هذه القاعدة :

أصل هذه القاعدة حديث نبوي شريف , فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحة عن ابن عباس أن النبي عليه الصلاة و السلام

قال ( لو يعطي الناس بدعواهم لادعى ناس دماء رجال و أموالهم و لكن اليمين على المدعي عليه ) و جاء في شرحه

و في رواية البيهقي و غيره بإسناد حسن أو صحيح عن أبن عباس عن النبي عليه الصلاة و السلام ( بلفظ : ” و لكن البينة على المدعي و اليمين على من أنكر ” )

159 – معنى القاعدة :

( البينة ) : في اصطلاح الفقهاء أذا أطلقوها فأنهم يريدون بها الشهادة باعتبار أنها أظهر من غيرها في أظهار الحق و أثباته , و الحق أن البينة هي كل ما يبين الحق و يظهره , فلا يقتصر مفهومة على الشهادة , و هذا المعنى الواسع للبينة و هو ما نريده و نفسر القاعدة في ضوئه .

فالمدعي هو المكلف باقامه الدليل الذي يثبت ادعاءه و الحكمة في أيجاب أقامه البينة على المدعي دون المدعي عليه أن الجانب المدعي ضعيف لأن دعواه إخلاف الظاهر بينما جانب المدعي عليه قوي لأنه يتمسك بأصل و هو ” ألأصل براءة من أي حق للغير لأنه هكذا ولد , و من يدعي خلاف ذلك فعلية الإثبات , و لقوه جانب المدعي عليه اكتفى منه بالحلف عند العجز المدعي أثبات ما يدعيه من حق , و إنكار المدعي عليه الحق المدعي به , فكان من الحكمة و العدل تكليف المدعي بإقامة الحجة القوية و هي : البينة , لأنها إذا كانت الشهادة لا يجلب أصحابها و هم الشهود العدول المقبولة شهادتهم لأنفسهم نفعا و لا يدفعون عن أنفسهم ضررا بشهادتهم فيقوى بذلك جانب  المدعي .

و كذلك يقوى جانبه بأي نوع من الأنواع البينة التي تثبت بها الحقوق أما المدعى عليه فقد اكتفى منه عند إنكاره ادعاء المدعي و عجزه عن أثبات دعواه , حلف اليمين و هو حجة ضعيفة , لأن الحالف بيمينه يجلب لنفسه نفعا و يدفع عنه ضررا فيقوى بذلك جانبه القوي أكثر من السابق . 160 _ لا يجوز العدول عن حكم هذه القاعدة :

و هذه القاعدة لا يجوز العدول عن مقتضاها و الحكم بموجبها حتى لو اصطلح الخصمان ( المدعي و المدعي عليه ) على أن المدعي لو حلف فالمدعي عليه يلزمه الحق الذي يدعيه المدعي , و حلف المدعي فلا يلزم المدعي عليه ادعاءه المدعي .

161-  بم يكون الحلف :

و يكون تحليف المدعي عليه المسلم بالله تعالى : إذ لا يجوز الحلف بغير الله , أذا كان المدعى عليه نصراني قال في حلفه ” و الله الذي أنزل الإنجيل على عيسى و أن كان , يهوديا قال في حلفه : والله الذي أنزل التوراة على موسى , و أذا كان مجوسيا حلفه , والله الذي خلق النار .

162-  التحليف حق للحاكم و لكن بطلب من الخصم :

فلو استحلف المدعي المدعى عليه فحلف ولو بحضرة الحكام , أو حلفه الحاكم و لكن بدون طلب المدعي فحلف فلا عبره بحلفه و له تحليفه ثانيا .

163-  لا يحلف أحد غيره :

و اليمين لا تدخلها النيابة فلا يجوز أن يحلف أحد عن غيره , و لهذا لو كان المدعى عليه صغيرا لم يحلف وليه المقامة عليه الدعوى نيابة و أنما يقف الأمر حتى يبلغ الصغير .

164 –  شروط وجوب اليمين على المدعى عليه :

أولا : إنكاره الحق المدعى به فلو مقرا به لم تجب عليه اليمين .

ثانيا : أن يطلب المدعي تحليفة اليمين , لأن هذا حقه و لا يجبر الإنسان على استعمال حقه و لا يكلف القاضي بالمطالبة بهذا الحق .

ثالثا : أن تكون الدعوى صحيحة , فلو كانت فاسدة لا تجب اليمين على المدعى عليه و لو وجهت أليه فأمتنع لا يعتبر ناكلا , لأن النكول المعتبر يكون الدعوى الصحيحة لا الفاسدة .

رابعا : أن يكون المدعى به مما يجري فيه الاستحلاف .

165- تحليف المدعي العام مع إقامته البيئية:

الأصل أن المدعي العام إذا أقام ببينته المقبولة شرعاً حكم له القاضي بموجب بينته هذه ولا يطلب منه حلف اليمين مع بينته التي أقامها إلا أن هذا الأصل ترد علي بعض الاستثناءات حيث يوجه القاضي اليمين على المدعي ليحلفها على ما ادعاه بالرغم من تقديمه البينة المقبولة شرعاً وذلك قبل أن يصدر القاضي الحكم ومن هذه الاستثناءات ما يأتي:

أولاً: من ادعى الحق على ميت إضافة لتركته في مواجهة احد الورثة وأثبت دعواه فإن القاضي يحلفه بالله من غير طلب من الوصي أو الوارث قائلاً: والله ما استوفيت ديني من المديون الميت ولا من أحد أداه لي عنه ولا قبض لي قابض ولا أبرأته منه ولا شيئاً منه ولا أحلت بذلك ولا بشيء منه على أحد ولا عندي به ولا شيء منه رهن.

وهذه اليمين ليست لحق الورثة وإنما هي للتركة لجواز أن يكون للميت دائن آخر أو موصى له فيحلفه القاضي احتياطاً وإن لم يطلب الخصم وهذه اليمين واجبة حتى لو لم يحلفه القاضي وأصدر حكمه لم ينفذ حكمه.

ثانياً: المرأة إذا طلبت من القاضي أن يفرض لها نفقة في مال الزواج الغائب فإن القاضي يحلفها بالله ما أعطاك نفقتك حين خرج ولم يترك لك مالاً ولم يطلقك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!