web analytics
البحوث القانونيةالقواعد العشر

القواعد العشر في استفادة المتدربين من الجلسات القضائية

خذها قاعدة – القواعد العشر في استفادة المتدربين من الجلسات القضائية :

  1. نصت المادة الرابعة والستين من نظام المرافعات الشرعية على أن الأصل علانية الجلسات إلا ما استثني ويكون تقدير ذلك راجع إلى قاضي الدائرة.

  2. للطلاب والطالبات الذين على وشك التخرج من الدراسة الجامعية، ولهم الرغبة في الالتحاق بمجال المحاماة فأنصح له استغلال بعض أيام الصيف بزيارة المحاكم للاطلاع عن قرب على إجراءات المرافعة وانعقاد الجلسات القضائية.

  3. كما أن القضاة ينصحون الملازمين القضائيين بابتداء الملازمة القضائية في المحاكم العامة، فأنصح من رام الدخول في سلك المحاماة بزيارة المحاكم العامة ابتداء ؛ حيث تتميز المحكمة العامة عن المحكمة التجارية بتطبيق الترافع الشفهي ، وهو ما يفيد المستمع أكثر من الترافع المكتوب.

  4. يفضل سؤال من لديه خبرة في المحكمة التي تعزم زيارتها أن يختار لك الدوائر القضائية المميزة ، والتي تتعاون مع المستمتع في الحضور، وقد شهدنا في الآونة الأخيرة تحولاً رائعاً من قبل أصحاب الفضيلة القضاة في قبول حضور المستمعين ، بل والاستماع إلى نقاشاتهم.

  5. يفضل حضورك في الجلسة الأولى للقضية التي تستمع لها ، ولو كان الموعد القادم قريباً فاحرص على الحضور فيه حتى تتكون لديك فكرة كاملة للقضية وكأنك أحد أطرافها .

  6. الاعتناء بالزي ضروري لقبولك في الدائرة القضائية ، ولا يليق أن تلبس زياً غير الزي الوطني، وتلبس المتدربة لبساً غير محتشماً ، وكذلك ينبغي عليك الاستئذان من موظفي الدائرة للحضور والاستماع.

  7. بعض الدوائر القضائية تتيح للمستمعين الاطلاع على ما ضبط في الجلسات ، بل وتمكينهم من أخذ صورة من الضبط مع مسح أسماء طرفي الخصومة.

  8. لا تنشغل بغير ما يدور في الجلسة ، وتعلم من أخطاء الخصوم ، وراقب ردود أفعال القضاة.

  9. لتكن معك مذكرة تسجل فيها ما استفدته في حضورك للجلسات هذا اليوم ، واستغل ذلك اليوم بسؤال فضيلة القاضي عما دار في الجلسات ، أو ما أشكل عليك من خلال دراستك.

  10. لو استشكل عليك حكم القاضي ، فكن مثل المحكوم عليه ابحث عن مواطن الخلل في الحكم ، أو استشر من تثق فيه، فهو أرسخ للمعلومة ، وأدوم للفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!