البحوث القانونيةالقواعد العشر

القواعد العشر في الملاحظات الصادرة من محكمة الاستئناف

جدول المحتويات

خذها قاعدة – القواعد العشر في الملاحظات الصادرة من محكمة الاستئناف:

  1. يراد بالملاحظات على الأحكام : أي ملاحظات الدائرة التي تدقق في الحكم الصادر من الدائرة الابتدائية ، فبعض الملاحظات تكون شكلية ، وبعضها ملاحظات موضوعية ، وهذا لكون محاكم الاستئناف لم تباشر أعمالها كاملة حتى اليوم ، فمباشرة أعمالها  يحق للمتخاصمين الترافع أمام محاكم الاستئناف إلا إذا طلب الخصوم تدقيق الحكم لا استئنافه لدى  محكمة الاستئناف ، أو كانت القضية لا يجوز الاستئناف فيها وإنما يكتفي فيها بالتدقيق .

  2. الغالب على دوائر الاستئناف في محاكم ديوان المظالم أن تعاد القضية إلى الدائرة الابتدائية بتأييد الحكم أو نقضه ، ويقل عودته بملاحظات ، بخلاف دوائر الاستئناف بالمحاكم العدلية التي تكثر فيها الملاحظات على الأحكام الابتدائية قبل تأييد الحكم أو نقضه.

  3. سببان يظهر لي في سبب كثرة الملاحظات في الأحكام العدلية، الأول : جودة الصكوك التي تصدر من محاكم الديوان ؛ لكون مصدر الصك دائرة موحدة في المحكمة، بخلاف المحاكم العدلية التي يصدر الحكم موظف في كل دائرة ، ويتفاوت الشكل العام للصك من اختصار أو بسط بسبب الموظف ، إضافةً إلى أن التسبيبات تصدر من ثلاثة قضاة في الغالب بخلاف المحاكم العدلية فالأصل أن الدائرة مكونة من قاض واحد إلا ما استثني والثاني : اعتناء الاستئناف العدلي على تفاصيل الحكم، بخلاف استئناف الديوان فالعبرة عنده بمنطوق الحكم.

  4. توجه الاستئناف العدلي في كثرة الملاحظات هو خصيصة للقضاء العدلي من دون سواه ، وهو أبراً اللذمة ، وأوصل للحق من غيره ، وإن كان التوجه الحالي لرياسة المجلس تغيير نهج الاستئناف العدلي بما يتوافق مع استئناف الديوان ، الحاذق من المحامين والمترافعين يعرف من خلال ملاحظات الاستئناف أن الحكم في طريقه للتأييد أو للنقض.

  5. تختلف دوائر محاكم الاستئناف اختلافاً متبايناً في تدقيق الحكم ، فبعض الدوائر تتسم بالسهولة ، ودوائر أخرى بالشدة ، وبعض الدوائر شديدة في قبول الالتماس ، وبعضها متساهلة في قبول الالتماس وإن كان الالتماس غير منطبق على المادة (200) من نظام المرافعات الشرعية.

  6. بعض الملاحظات لا تستدعي استحضار الطرفين ، وإنما بإجابة القاضي عنها ، والموفق من القضاة الابتدائيين إطلاع الخصوم على الملاحظات ، وتدوين نص الحاجة منها ، ومنعها عن المترافعين ظلم شديد لا يجوز، وللأسف ليس فيه تنظيم بإلزام القضاة بإطلاع الخصوم على الملاحظات .

  7. تساهل بعض محاكم الاستئناف في دخول الخصوم للدوائر القضائية لا يجوز؛ إذ قد تسمع الدائرة من أحد الخصمين ما تجعلها تميل لحجته دون الآخر، فمنع المترافعين من الدخول للدوائر ضرورة حتمية مادام الحكم قيد التدقيق .

  8. بعض المحكوم عليهم له حيلة ذكية ، وهو أن يقدم اعتراضاً إلحاقياً على اعتراضه المقدم في الدائرة الابتدائية ، فيقيد الاعتراض في محكمة الاستئناف ، وهو مخالف للمادة 188 من نظام المرافعات الشرعية، الأن تقديم الاعتراض مربوط بالمدة الممنوحة للمعترض وهي ثلاثون يوماً أو عشرة أيام بحسب الأحوال، وبعض دوائر الاستئناف تدون في قرارتها بأن المحكوم عليه قدم لائحة إلحاقية فيلزم من حاكم القضية الاطلاع عليها ، وهذا في نظري تجاوز للنظام ، والواجب على الحاكم في القضية عدم الاطلاع على المذكرة الإلحاقية لكونها قدمت بعد مضي المدة.

  9. يجوز للدائرة التي تدقق الحكم إلغاء الحكم الصادر من الدائرة الابتدائية المتعلق بعدم الاختصاص، أو بقبول دفع فرعي ترتب عليه منع السير في الدعوى ، ويجب على الدائرة الابتدائية السير في الدعوى حينئذ بناء على المادة (192) من نظام المرافعات الشرعية ، على أنه لا يجوز لمحكمة الاستئناف التوسع في إعمال نص هذه المادة .

  10. إذا عادت المعاملة من محكمة الاستئناف بملاحظات ، فيجب على من له مصلحة في الحكم مراجعة الدائرة لتحديد موعد للإجابة عن الملاحظات ؛ لأن بعض الدوائر تدون الملاحظات ، ثم تقرر حفظ المعاملة الحين مراجعة أحد طرفي القضية.

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!