web analytics
البحوث القانونيةالقواعد العشر

القواعد العشر في كتابة الاعتراض على الأحكام

خذها قاعدة القواعد العشر في كتابة الاعتراض على الأحكام :۔

  1. لا تتصدى لكتابة الاعتراض إلا بعد أن مارست الكتابة في لوائح الدعوى والإجابة، وتوجيه البينات على الخصوم، والمناقشة الشفهية في مجلس القضاء، ومن دون ذلك فلن تكون معترضاً ماهراً.

  2. لاتكتب الاعتراض إلا وقد قرأت صك الحكم عدة مرات، ولا تكتف بقراءة الصك، بل ارجع إلى الضبط فقد تجد القاضي أغفل جوانب مهمة في الضبط لم ترصد في الصك، ولا تنس الرجوع إلى مذكرات الخصم التي لم يرصد نصها في الضبط والصك ، فلعلك تجد فيها ما يؤيدك في اعتراضك .

  3. إذا وجدت القاضي أو خصمك أحال إلى كتاب ما أو إلى عبارة من صك ما مذكور في الحكم ، فلا تبنِ على إحالة القاضي أو الخصم ، بل ارجع إلى النص المحال إليه فقد تجد النص مغايراً للنقل .

  4. كلما كان الاعتراض مختصراً كان أدعى للتركيز من قبل القارئ، فدع عنك في الاعتراض مالا يفيد.

  5. اعتن بلغتك ، وبالقواعد النحوية والإملائية، ورشيق اللفظ، بما يجعل المعنى موصلاً لمحكمة الاستئناف، وإذا لم يفتح عليك في هذا الباب فلا أقل أن تتعلم مع الوقت أو تدفع بمذكرتك إلى خبير لغوي ، فإن مذكراتك علامة تجارية لك.

  6. راع في مذكرتك الرجوع إلى كتب الفقه إذا احتجت إلى ذلك، فمثلاً: في قضايا أتعاب المحاماة ترجع إلى بابي الجعالة والوكالة ، وفي في الإجارة تراجع بابي الإجارة والشروط في البيع .

  7. من زكاء المعترض وذكائه الاستفادة من المذكرات واللوائح الاعتراضية التي كتبت من محامين متميزين، والرجوع كذلك إلى الأحكام المميزة الصادرة من المحاكم، والمدونات القضائية، والمبادئ والقرارات ذات الصلة.

  8. مما يتمايز به المحامون هل توجيه القاضي للبينة على أحد الخصمين صحيح أم لا ؟ وهذه الثغرة تقلب القضية رأساً على عقب ، كذلك هل استوفي القاضي توجيه البينات على الأطراف أم لا؟

  9. مما يتمايز به المحامون استحضار التعاميم الصادرة من وزارة العدل ، وقد يكون بعضها مبلغاً لأمر ملكي ، فهذه التعاميم قد تغير المسار في القضية، وتبصر محكمة الاستئناف كذلك.

  10. ليس مكان خصومتك مع القاضي في اللائحة الاعتراضية، وإنما توجه إلى إدارة التفتيش القضائي بالمجلس الأعلى للقضاء، واحرص على انتقاء الألفاظ العالية تجاه فضيلة الحاكم في القضية، وتجاه خصمك، فالفجور في الخصومة دليل على الضعف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!