أحكام القضائية السعوديةالأحكام والاستشارات القضائيةالبحوث القانونية

حكم قضائي: اشتراك مع زوجها الأرض وحصل خلاف بينهما وأطلب إثبات شراء بنصف العقار

جدول المحتويات

الحمد لله وحده وبعد لدي أن ….. القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض حضر المدعو ….. وكيلا عن المرأة ….. وادعى على الحاضر معه المدعو ….. كونه وكيلا عن شركة ….. وقال المدعي : إن موكلتي اشترت من الشركة موكلة هذا الحاضر بالاشتراك مع زوجها ….. الأرض …… وبما أن موكلتي وزوجها المذكور اشتريا الأرض المذكورة بثمن مؤجل يدفع على أقساط شهرية، وقد تم تسليم الثمن من قبلهما للشركة، وقد حصل خلاف بين موكلتي وزوجها، أطلب إثبات شراء موكلتي بنصف العقار المذكور مشاعًا، والتهميش على صك الملكية بموجبه.

وبسؤال المدعى عليه عما جاء في دعوى المدعي قال : أن الشركة باعت الأرض على كل من المدعية والمكرم ….. (زوجها( شريكين متضامنين بقيمة إجمالية قدرها …… بالتقسيط وقد سددت جميع الأقساط من قبلهما واستحقا بذلك إفراغ العقار ونقل ملكيته لهما، وقد راجعتنا المدعية ممثلة في وكيلها ….. طالبة إفراغ جزء من العقار لها، وقد رفضت الشركة القيام بذلك إلا بحضور المشترين جميعًا، ونظرًا لأن الأرض ليست مملوكة للمدعية بمفردها، وتحسبًا من أن تثار أي دعوى ضد الشركة مستقبلا فيما لو تم إفراغ جزء من العقار للمدعية، إذ لا يستبعد قيام أي بناء على الأرض قد يكون محل نزاع نخشى من إدخال الشركة فيه مستقبلا، عليه تطلب الشركة إدخال المكرم ….. (زوجها) في الدعوى لأن له علاقة فيها والحكم في مواجهته والمدعية بإفراغ العقار لهما مجتمعين.

وفي جلسة أخرى حضر المدعيان وحضر كذلك وكيل …..(الزوج )، وبعرض دعوى المدعي وما جاء في إجابة المدعى عليه على الحاضر المذكور قال : ما ذكره المدعي من أن موكلته شريكة لموكلي في العقار الموصوف في الدعوى بالنصف مشاعًا هذا لا صحة له، وإنما الصحيح أن موكلي تقدم للشركة لشراء العقار المذكور بثمن مؤجل يدفع على أقساط، وعندما تقدم بأوراقه تبين أن راتبه لا يغطي القسط المطلوب من قبل الشركة، فطلب منه أن يحضر شريكًا متضامنًا، فبحث فلم يجد سوى زوجته، فأدخ لها معه في العقد على أنها شريكة له، وفي الحقيقة أن أسمها سجل في العقد صوريًا؛ من أجل إنهاء العقد من الشركة، والحصول على القرض، وعندما استلم موكلي الأرض قام بالبناء عليها من ماله الخاص، وسداد ثمن الأرض للشركة المدعى عليها من ماله الخاص، على هذا فليس للمدعية حق في الأرض المذكورة.

وبعرض ذلك على المدعي أجاب قائلا: موكلتي شريكة متضامنة لزوجها المذكور، والذي يحفظ حقها هو العقد، حيث أن زوجها كان هو الذي يدفع الأقساط من راتبه، وهي تنفق على البيت؛ حيث أنها مدرسة، وهذا دليل على أنها تقوم بالنفقة على ما يحتاجه أولاده من مصروف.

بعد ذلك طلب من الطرفين عقد البيع، فأبرز المدعي صورة للعقد وتضمن شراء الزوج والزوجة الأرض . ثم جرى سؤال المدعي ألديك ما يثبت الاتفاق بين موكلتك وبين زوجها على أن تنفق على أولادها ونفسها مقابل سداد زوجها لقسط الأرض المتنازع عليها. فقال: ليس لدى موكلتي بينة على ذلك.

وقد أنكر المدعى عليه بالوكالة عن زوج المدعية ذلك . ثم أفهم المدعي بأن لموكلته يمين المدعى عليه (زوجها) على ذلك. فقال: موكلتي لا تقبل يمينه. بعد ذلك جرى سؤال المدعى عليه بالوكالة (عن الزوج ) ألدى موكلك بينة بأن العقد بينه وبين المدعية أصالة صوريا. فقال: ليس لدى موكلي بينة على ذلك . فجرى إفهامه بأن لموكله يمين المدعية أصالة . ثم في جلسة أخرى حضر المدعى عليه أصالة (الزوج) وطلب يمين المدعية على ذلك . وبعرض اليمين على المدعية قالت أنا غير مستعدة بالحلف.

تسبيب الحكم:

بناء على ما سبق من الدعوى والإجابة، وبما أن المدعى عليه أنكر دعوى المدعية، وبما أن المدعي وكالة دفع بأن موكلته اتفقت مع زوجها على أن تنفق على نفسها وأولادها مقابل ما عليها من قيمة القسط الذي يدفع للبائع مقابل ثمن الأرض الموصوفة آنفًا وأنكر المدعى عليه ذلك وعجز المدعي عن إثبات ذلك وقرر عدم قبول موكلته ليمين المدعى عليه أصالة على نفي ذلك، وبما أن المدعي قد أقر بأن قيمة القسط كاملة تخصم من راتب المدعى عليه أصالة، وبما أن المدعى عليه دفع بأن العقد بين موكله والمدعية أصالة عقد صوري وعجز عن إثبات ذلك ونكلت المدعية عن اليمين بعد طلبها من قبل المدعى عليه.

منطوق الحكم:

أولا: صرف النظر عن دعوى المدعية لعدم ثبوتها، ثانيا: الأرض موضع النزاع ملك للمدعى عليه لوحده وسيهمش على صك الملكية بذلك بعد اكتساب الحكم القطعية.

موقف الخصوم من الحكم:

بعرض الحكم على الطرفين قنع المدعى عليه ولم تقنع المدعية وطالبت بتمييزه.

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!