Web Analytics
أحكام القضائية السعوديةالأحكام والاستشارات القضائيةالبحوث القانونية

حكم قضائي: تهديد بقتل أولاده عند مطالبته بحضانتهم

المحكمة الجزئية بالرياض : الجلسة العلنية المنعقدة بتاريخ ٢٦ / ١٢ / ١٤٢٧ هـ في القضية رقم ( ٣٠٧٩ / ٢٧ ).

أولاً: الوقائع
تتلخص وقائع القضية في أنه بتاريخ ١١ / ٥/ ١٤٢٧ هـ تقدم المدعو ( م ) سعودي الجنسية بخطاب إلى أمير منطقة الرياض يتهم فيه زوجته ( م ) بتهديده بقتل أولاده عند مطالبته بحضانتهم ، وكذلك يتهم شقيق زوجته ( ع ) بحيازة أسلحة ومتفجرات والعمل كعضو في الفئة الضالة ، تم تحويل الخطاب إلى مركز شرطة الصحافة مع التوجيه باستدعاء ( م ) للتحقق من أقواله ورفع النتيجة ، وفي حالة عدم ثبوت ما تقدم به يتم تعزيره . وبناء عليه تم عمل محضر بأقواله في مركز شرطة الصحافة ، وتم استدعاء ( ع ) الذي أفاد بوجود خلافات عائلية بوجود صلة
قرابة وأن سبب تقدم المدَّعِي بذلك هو وجود خلافات عائلية ، ولذلك تم إحالة المدَّعِي مع كامل الملف إلى هيئة التحقيق والإ دعاء العام التي أخذت أقواله في محضر رسمي.

ثانياً: الإجراءات تم تدوين محضر بأقوال المواطن ( م ) في مركز شرطة الصحافة ، مع إبلاغ هيئة التحقيق والإدعاء العام لمباشرة التحقيق.
قام عضو هيئة ا لتحقيق و ا لإد عا ء العام بالتحقيق مع المواطن ( م ) ، واستجوابه ، وإثبات أقواله في محضر. وبعد استجوابه عما أدلى به من وقائع واتهامات لزوجته ( م ) وأخيها ( ع ) اتضح ما يلي :

  • 1 – أنكر ما ذره بمحضر الشرطة وبالخطاب الذي وجهه لسمو أمير منطقة الرياض في ١١ / ٥/ ١٤٢٧ هـ.
  • 2 – إقراره بأنه لم يشاهد لدى شقيق زوجته ( ع ) سوى رشاش ومخزن ذخيرة خاص به وأنه يقصد بكلمة الأسلحة والمتفجرات ذلك فقط.

    وجه عضو هيئة التحقيق والإ دعاء العام تهمة البلاغ الكاذب وإزعاج السلطات إلى المدَّعِي ( م ) بعد إثبات ما أسند إليه ، وتم توقيفه ، وإحالته إلى محكمة الرياض الجزئية لتوقيع العقوبة الشرعية اللازمة لردعه طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية الغراء و الفقرة الخامسة من المادة الرابعة من نظام المرافعات الشرعية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ ٢١ ) وتاريخ ٢٠ / ٥/ ١٤٢١ هـ.

ثالثاً : منطوق الحكم
إدانة المتهم ( م ) من قبل المحكمة الجزئية بالرياض بتهمة البلاغ الكاذب و إزعاج ا لسلطات ، وصدور ا لصك ا لشر عي ر قم ٧ ٢ / ١ ٧ / س في ٨/ ١٠ / ١٤٢٨ هـ لتعزيره بما يردعه في ضوء ارتكابه أمراً محرماً بتوقيع العقوبات التالية عليه :

  • 1 – سجنه خمسة عشر يوماً من تاريخ توقيفه بمعرفة هيئة التحقيق والإدعاء العام.
  • 2 – أخذ التعهد عليه بعدم تكرار فعلته.

رابعاً : أسباب إدانة المدَّعِي ترجع أسباب إدانة المدَّعِي ( م ) بتهمة البلاغ الكاذب وإزعاج السلطات إلى ما يلي :

  • 1 – تناقض أقواله التي ذكرها في خطابه إلى سمو أمير منطقة الرياض مع أقواله التي ذآرها عند استجوابه في هيئة التحقيق والإ دعاء العام فقد ذكر في الخطاب الموجه لسمو أمير منطقة الرياض بأن ( ع ) شقيق زوجته يحوز كميات كبيرة من أنواع مختلفة من الأسلحة  المتفجرات بينما ذكر في محضر هيئة التحقيق والإ دعاء العام بأنه لا يستحوذ إلا على رشاش والخزانة الخاصة به.
  • 2 – وجود خلافات عائلية بينه وبين زوجته وأخيها.
  • 3 – عدم قدرة (م) على إثبات صحة ما تقدم به من وقائع.
  • 4 – تم تخفيف العقوبة بحبس ( م ) لمدة ( ١٥ ) يوماً دون توقيع عقوبة الجلد ، مراعاةً للروابط العائلية فالخصوم أبناء عمومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى