web analytics
البحوث القانونيةالقواعد العشر

خذها قاعدة – القواعد العشر في عمل الملازمين القضائيين

خذها قاعدة – القواعد العشر في عمل الملازمين القضائيين:

 

  1. مرحلة الملازمة القضائية هي مرحلة البناء والتأسيس ، فكن حاذقاً في بناء نفسك ، واكتساب المهارة القضائية ، بعد الاستعانة والتوكل على الله عز وجل.

  2. الملازم القضائي يتطبع بأول قاض يلازم لديه ، فخذ من كل قاض ما عنده من حسن، ودع ما عنده من شين ، ولا تظن أن الهيبة في حدة الطبع ، والناس لا يريدون منك إلا خلقاً حسناً ، وإنجازاً لمعاملاتهم.

  3. أنت طوال ملازمتك ستظل تحت إشراف القاضي ، ويحق له رفض توجه في القضية تريد السير فيه ،بل نصت لائحة أعمال الملازمين القضائيين أنه يجب على قاضي الدائرة الاطلاع على ما أجراه الملازم القضائي

  4. لا تكن عجلاً في إصدار الحكم، وأنت في مرحلة الطلب ، بل احرص على أن يكون الحكم باسم القاضي الذي تلازم لديه في بداية أمرك حتى يتعقب الأخطاء الواردة في الصك .

  5. بما أن مستقبلك القضائي ليس بيدك من جهة المحكمة التي ستباشر أول قضائك فيها ، فاحرص أولاً على المحاكم العامة ، ثم الأحوال الشخصية ، وبعد ذلك الجزائية ، أما التنفيذ فيكفيك منها أسبوع أو أسبوعان ، أما العمالية والتجارية فملازمتك في العامة تفي بالغرض.

  6. احرص على العمل في المدن الكبار، وبخاصة الرياض وجدة ، ثم مكة والمدينة والدمام وأبها ، وإياك أن تجعل ملازمتك كلها في محافظة أو قرية صغيرة ، فقد ظلمت نفسك .

  7. احرص على اختيار القضاة المميزين في المحكمة، وحاول بعد ملازمتك الأولى أن لا تبقى في الدائرة القضائية أكثر من فترة واحدة ، فالقضاة يختلفون : فهناك قاض منجز، وهناك قاض يتريث حتى يصدر حكمه ، وهناك قاض متعجل ، وهناك قاض غضوب، وهناك قاض حليم ، فخذ من كل شيء أحسنه وأجوده .

  8. عليك وأنت في مرحلة الملازمة بالازدياد من القراءة في مجال عملك فقهاً ونظاماً حتى يكتمل بناؤك القضائي.

  9. احرص على الاهتمام بالعمل الإداري إبان ملازمتك حتى لا تفاجأ عند أول توجيه لك ، فلا بد أن تعرف سير تحرك المعاملة من حين ورودها للدائرة القضائية إلى حين اكتساب الحكم القطعية.

  10. مما يتمايز به القضاة فعلاً الجودة في التسبيب ، وحسن الصياغة اللغوية، ومعرفة القواعد الإملائية والإعرابية ، واستيعاب القضية ، فاحرص على اختيار بعض الصكوك للقضاة المميزين ودراستها ، ومناقشة القضاة في هذه الصكوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!