البحوث القانونية

خمسة عشر: أفكار هامة لإدارة مكتب المحاماة

جدول المحتويات

أفكار هامة لإدارة مكتب المحاماة

المحاماة ليست ممارسة للترافع فقط ! بل هي عملية تنظيم متكاملة لأداء ممارس المهنة ، ومن ذلك ما يتعلق بترتيب البيت الداخلي للمحامي، وإدارة مكتبه بشكل صحيح، وسوف أتناول بعض عناصر الإدارة الناجحة لمكاتب المحاماة من تجربتي:

  1. استكمال فريق العمل بالمكتب من محامين ومستشارين ومعقبين وعلاقات عامة ورقابة وغيرها، فمن الخطا أن يتبوأ المحامي عادة أدوار في وقت واحد ؟ فقد يتسبب ذلك في فوات فرصة أو تأخر إنجاز أو ضياع محررات أو انخفات الجودة. وهذه التهابات السلبية تقع عندما لا يكون العمل مؤسسياً و منظماً، ولا يتم فيه توزيع الأدوار والمهام بشكل متوازن وبحسن اختيار .

  2. وضع نظام لأرشفة المعاملات وترتيبها بالمكتب ، بما يحفظ أوراقها من الضياع و سهل الرجوع إليها والاستفادة منها في القضايا المشابهة

  3. عمل نظام للمهام المتكررة، ومن ذلك إعداد تمازج العقود والإقرارات والتسويات والخطابات المختلفة للمحاكم وغيرها

  4. الانضباط بالعمل والالتزام بساعات الدوام لجميع العاملين بالمكتب ، ولا مجاملة هنا، فمن وقع في أخطاء تسببت بضرر لعميل فلا يجوز السكوت عن خطئه، بل يجب اتخاذ الإجراءات الضامنة لعدم تكرار الخطأ .

  5. حسن استقبال العملاء، واختصار وقت انتظار هم بالمكتب، وتقديم الخدمات التي يستحقونها بموجب العقد بكل أريحية، وتزويدهم بالتقارير الدورية ومن الأخطاء الموجودة للاسف لدي بعضنا إهمال العميل، وعدم الرد على اتصالاته، وعدم تزويده بمستجدات قضيته

  6. وضع جدول أسبوعي بمواعيد الجلسات و المراجعات والاجتماعات، ومتابعة تنفيذه بشكل كامل.

  7. تطبيق مبدأ السرية في العمل، وكتمان المعلومات عن غير أصحابها

  8. الاستعداد لأي طارئ في العمل، ووجود بدائل لكل مهمة، واحتياطيين للترافع. ولذلك بحسن أن تكون الوكالة المعدة من العميل لعدد من المحامين، أو أنها تمنح حق توكيل الغير.

  9. تفعيل دور الرقابية في متابعة سير القضايا ومعالجة أي تعثر يطرأ عليها .

  10. الاهتمام بتدريب منسوبي المكتب، وحضورهم للفعاليات ذات الصلة بالعمل.

  11. السيطرة السريعة على أي مشكلة تقع بالمكتب

  12. إنشاء مكتبة كبيرة بمقر العمل تضم أهم المراجع للبحث والدراسة

  13. تحفيز العاملين بالمكافآت لضمان استمرارهم في الوظيفة بسبب صعوبة العمل .

  14. التخلص من مواجهة الفضوليين ومن لا ينتفع المكتب باستقبالهم

  15. التفكير في استثمار العوائد الجيدة في أنشطة مناسبة للمهنة مثل النشاط العقاري .

والله الموفق،،

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!