البحوث القانونية

عقد أتعاب المحاماة – دراسة فقهية قانونية قضائية

عقد اتعاب المحاماة

دراسة فقهية قانونية قضائية

 

جدول النسخة:

اسم النسخة : عقد اتعاب المحاماة
إعداد : عبدالعزيز بن سعد الدغيثر
التاريخ : 1442/07/20هـ
عدد الصفحات : 〖75〗صفحة
? للتحميل: للتحميل بصيغة PDF إضغط هنا

المقدمة

الحمد لله وحده والسلام على من لا نبي بعده محمد وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن من المسائل التي يكثر فيها النزاع مسألة أتعاب المحاماة، ومع أهمية مسائلها وتنوع صورها إلا أن البحوث التي تطرقت لها لم توفها حقها، ولم أجد من أفردها بالبحث، وإنما ذكرت عرضا في البحوث التي تكلمت عن المحاماة.

وفيما يأتي بعضها:

❶↢ كتاب: المحاماة رسالة وأمانة، للأستاذ أحمد حسن كرزون، وقد تحدث في صفحة 82 عن الجشع في الأتعاب، ولم يتحدث عن الأحكام، وكلامه أقرب إلى أخلاقيات المحامي.

 

❷↢ كتاب: المحاماة في ضوء الشريعة الإسلامية والقوانين العربية، للدكتور مسلم اليوسف، وقد نشر الكتاب مؤسسة الريان، وهو بحث ضخم، وقد تطرق لمسائل أتعاب المحاماة في مبحث كامل من صفحة 211 إلى صفحة 229، وتطرق للمسائل المستحقة للأتعاب، والحالات التي تستحق فيها الأتعاب، واستحقاق الأتعاب في حال وجود اتفاق، وفي حال عدمه، ودرجة دين أتعاب المحاماة.

 

❸↢ كتاب: المحاماة في النظام السعودي، للشيخ حماد الحماد، وهو من إصدارات دار عالم الكتب، وقد تحدث عن أجرة المحامي في فقرة من صفحة 268 إلى صفحة 270، وتحدث عن الأتعاب في فقرة أخرى من صفحة 497 إلى صفحة 503.

 

❹↢ کتاب: نظام المحاماة في الفقه الإسلامي، وتطبيقاته في المملكة العربية السعودية للدكتور محمد الخريف، وهو من منشورات دار كنوز أشبيليا. وقد تحدث عن أجرة المحامي في صفحة 446، كما علق على مواد نظام المحاماة المتعلقة بالأتعاب من صفحة 613 إلى صفحة 615.

 

❺↢ كتاب: المحاماة في الفقه الإسلامي – دراسة فقهية مقارنة مع دراسة تطبيقية لنماذج المحاماة في المملكة العربية السعودية، للدكتور بندر اليحيى، وهو رسالة علمية منشورة سنة 1426هـ.

 

❻↢ بحث أحكام الشفاعة – الوساطة – المحاماة وأثرها في الحقوق لخلدون محمد حماشا، وقد تحدث عن المحاماة
باختصار، والكتاب في 134 صفحة.

 

❼↢ كتاب: المحاماة تاريخها وموقف الشريعة الإسلامية منها، للشيخ مشهور حسن سلمان، وقد نشر سنة 1407هـ.

 

❽↢ كتاب: المحاماة في الفقه الإسلامي والقانون للدكتور دمبا جلو، وهي رسالة علمية مقدمة لأكاديمية الأمير نايف للعلوم الأمنية.

 

❾↢ کتاب: أحكام عقد المحاماة، للدكتور حسن القرني، وقد نشر سنة 1441هـ.

 

❿↢ بحث: الوكالة على الخصومة وأحكامها المهنية في الفقه الإسلامي ونظام المحاماة السعودي، لمعالي الشيخ عبدالله آل خنين، وقد نشر في العدد الخامس عشر من مجلة العدل، الصادر في شهر رجب من سنة 1423هـ، وقد تحدث فضيلته عن أجرة المحامي من صفحة 83 إلى صفحة 85، وقد اقتبس هذا المبحث في صفحة: مادة نظامية، في مجلة العدل – العدد 39 الصادر في شهر رجب سنة 1429هـ، وقد تحدث فضيلته عن توفية المحامي أجرته في عدة أسطر من صفحة 285 من العدد المذكور.

 

⓫↢ كتاب الإجارة بجزء من العمل، للأستاذ الدكتور عبدالرحمن الجلعود، وهو صادر عن دار كنوز اشبيليا، ويقع في 38 صفحة، وانتهى فيه إلى أن عقد أتعاب المحاماة إجارة بكل حال.

 

⓬↢ مواد نظام المحاماة السعودي الصادر سنة 1433هـ، ويشمل المواد 29-28-27، كما يشمل المادة 22، وبالنظر فيما سبق، لم أجد من جمع صور الأتعاب الشائعة في سوق المحاماة وأحكامها وآثارها، ولذا فقد عقدت العزم على بحثها، ومن الله أستمد العون.

وقد اشتمل هذا البحث على عدة مباحث:

①↢ المبحث الأول: المحاماة في قضاء الدولة المسلمة

②↢ المبحث الثاني: حکم امتهان المحاماة

③↢ المبحث الثالث: وسائل إثبات أتعاب المحاماة

④↢ المبحث الرابع: صور أتعاب المحاماة

⑤↢ المبحث الخامس: أتعاب المحامي في حال عدم إكمال عمله

⑥↢ المبحث السادس: تحصيل أتعاب المحاماة

⑦↢ المبحث السابع: حكم تحميل المدين المماطل نفقات تحصيل الدين

⑧↢ المبحث الثامن: الاختصاص القضائي في نظر أتعاب المحاماة

⑨↢ المبحث التاسع: التوجهات القضائية في المحاكم العامة فيما يخص أتعاب المحاماة

⑩↢ المبحث العاشر: التوجهات القضائية في المحاكم التجارية فيما يخص أتعاب المحاماة

⑪↢ المبحث الحادي عشر: الأحكام النظامية لأتعاب المحاماة

⑫↢ المبحث الثاني عاشر: الأحكام النظامية لأتعاب المحاماة

وأما المنهج في هذا البحث، فإني لم ألتزم بالطريقة المتبعة في البحوث الأكاديمية من ترجمة لكل علم في البحث، والإطالة في التخريج، وبيان تفاصيل كل مرجع إذ يمكن التحقق من النقل عن طريق البرامج الحاسوبية. كما أن لم ألتزم بالنقل عن المذاهب بالنص بل بالفهم ولم أقم بمناقشة الأقوال بذكر الإيرادات ومناقشة الأدلة، ولم أطل في التعريفات والحدود للمصطلحات، لكون المراد حصر الأوجه التي تعمل بها – معاشر المحامين – والموقف القضائي من هذه الصور، ووجه جواز كل صورة باختصار يناسب الحال.

والله أسأل أن يكون في هذا البحث ما يفيد القارئ الكريم، وأن يلهمنا الصواب في ما ذكر في هذا الكتاب.

المحامي الدكتور عبدالعزيز بن سعد الدغيثر

 

? للتحميل:↓

للتحميل بصيغة PDF إضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى