البحوث القانونية

طريقة مقترحة في احتساب أتعاب القضايا للمحامي بدر الشاطري

من أهم ما يعاني منه المحامي المبتدئ هو طريقة احتساب الأتعاب بشكل عادل وبدون أن يؤثر ذلك على سمعته من حيث أن يوصف بأنه أتعابه مبالغ فيها فيؤثر ذلك على إقبال العملاء عليه ، أو أن يوصف بأن أتعابه متدنية فيوصف بعدم إدراكه لأهمية القضية أو عدم معرفته بصعوبتها ..

بسم الله الرحمن الرحيم

طريقة مقترحة في احتساب أتعاب القضايا

أخوكم المحامي بدر الشاطري

 

من أهم ما يعاني منه المحامي المبتدئ هو طريقة احتساب الأتعاب بشكل عادل وبدون أن يؤثر ذلك على سمعته من حيث أن يوصف بأنه أتعابه مبالغ فيها فيؤثر ذلك على إقبال العملاء عليه ، أو أن يوصف بأن أتعابه متدنية فيوصف بعدم إدراكه لأهمية القضية أو عدم معرفته بصعوبتها ..

ولذلك فقد بحثت عن الطريقة الصحيحة أو الأنسب في عملية تقدير الأتعاب ، وجربت عدة طرق واخترت عدة عملاء للتجربة معهم وأخذ انطباعاتهم ،

وقد توصلت لنتيجة ساعدتني كثيراً في عملية تقدير الأتعاب ،

ورسمت خطة تكون ثابتة عندي استند عليها ولا يكون عندي تفاوت في الأتعاب بحيث يكون أحد العملاء أتعابه عالية والأخر أتعابه منخفضة وتكون قضاياهم متماثلة إلا أنهم في أوقات مختلفة ، 

خطة العمل في تقدير أتعاب المحاماة :

أولاً : تصنيف أعمال المحامي ومنتجاته .

ثانياً : تحديد الطريقة المناسبة في تقدير أتعاب كل صنف أو كل منتج .

ثالثاً : تحديد الطريقة المناسبة لتحصيل أتعاب كل صنف أو كل منتج .

 

فخلصت إلى تصنيف أعمالي إلى :

  1. أعمال تحريرية فقط 
  2. أعمال تحريرية وميدانية
  3. أعمال شفوية فقط.

وصنفت القضايا إلى :

  1. قضايا يترتب عليها تحصيل مالي ( يحكم فيها لموكلي بمبالغ مالية أو قيمية محددة ) .
  2. قضايا لا يترتب عليها مردود مالي للعميل (معنوية) .

 

ولذلك كله : 

انتهيت إلى ما يلي :

  1. القضايا التي أترافع فيها ويترتب عليها تحقيق أموال أو قيمة مادية لموكلي أحتسب أتعابي على أساس :
    1. احسب نسبة 10% من المبلغ المطالب به وما ينتج عنه أقسمه على جزئين مقدم ومؤخر ، مثال :
      1. يطالب موكلي بمبلغ مليون ريال ، نسبة 10%= 100000ريال ، أطلب منه مقدم 50الف ومؤخر 50 ،
      2. أو أقسمه إلى ثلاثة أقسام 50 مقدم ودفعة 25ودفعةأخيرة50 . 
      3. ملاحظة : لا أخبر موكلي أن أتعابي ناتجة عن النسبة بل أطلبها مباشرة مبلغاً محدداً ، حتى لا أرتبط بما سيحكم له به.
    2. في كل الأحوال لا يقل الحد الأدنى = 30000 ثلاثون ألف ريال كمقدم .
  2. تحرير العقود : في تحرير العقود على مشاريع أو شراكات أو مقاولات أقوم باحتساب نسبة 1% واحد بالمائة من قيمة العقد ، ويدفع دفعة واحدة .
  3. قضايا جنائية : لا يترتب عليها أي مبالغ مالية وغالبا تكون متعبة وفيها مشقة ولذلك تقدر الأتعاب على أساس قوة الموضوع وتقدير عدد المراجعات والجلسات تقديرا تقريباً أكثر بقليل من المتوقع فنقول في القضايا البسيطة عدد الجلسات لا يقل عن 10 جلسات قيمة كل جلسة تتراوح ما بين 3000-6000 حسب الموضوع، أما القضايا الكبيرة فأيضاً تقدر على أساس أقل شيء 10 جلسات قيمة كل جلسة لا تقل عن 10000إلى 20000 ريال ، وفي كل الأحوال يدفع النصف مقدماً والباقي يقسم على دفعات ويجب في القضايا الجنائية أن تكون آخر دفعة قبل نهاية القضية بمرحلة واحدة لتضمن حقك .
  4. في القضايا الإدارية أيضاً يتم تقدير الأتعاب على أساس عدد الجلسات وقيمة كل جلسة وغالباً تتراوح الجلسات ما بين 5-12 جلسة تقريباً ، وقيمة الجلسة أتوقع أنها تكون من 3000-5000 ريال تقريباً وإن كنت أرى أن الإداري أقل تكلفة من غيره من القضايا ، وتحسب القيمة الإجمالية ثم يدفع النصف مقدماً ودفعة أو دفعتين مؤخر .
  5. الإستشارات الشفوية وحضور الإجتماعات :
    1. أقوم بتقديرها على أساس أجرة الساعة فيما يخص الإجتماعات وأقدرها بنفسي ثم أطلب مبلغاً مقطوعاً مباشرة دون أن أدخل العميل في مساءل حسابية .
    2. أما الاستشارات الشفوية فأنظر لما سوف يحققه العميل من رأيي وماذا سوف يستفيد وذلك بعد أن أحدد موقفه القانوني ومدى خطورته ، ثم أرى لو استلمت القضية كم سوف أطلب منه أتعاب على ما سبق تفصيله ، فأحدد نسبة 1% واحد بالمائة من الناتج وأطلبه قيمة للاستشارة ، أما إذا كانت استشارته لي لن تحقق له نتيجة ولن تغير من موقفه القانوني فلن أطلب عليه شيئاً ويبقى الحال على ما هو عليه .

 

الخلاصة :

  1. القضايا المالية = 10% نصفها مقدم .والباقي دفعات .
  2. الجنائية = البسيطة تبداً من 30 ألف والكبيرة 100 الف نصفها مقدم والباقي دفعات ، تكون آخر دفعة قبل نهاية القضية.
  3. كتابة العقود : بنسبة 1% من قيمة العقد المحرر على أن لا يقل عن 1000 ريال كحد أدنى .
  4. كتابة اللوائح والمذكرات : تبدأ من 2000ريال حسب نوع القضية ، واللوائح الاعتراضية من 5000ريال .
  5. القضايا الإدارية : تبدأ من 15000 ريال .
  6. الاستشارات الشفوية : تبدأ من 3000 ريال .
  7. حضور الاجتماعات وتقديم المشورة: يبدأ من 3000 ريال للساعة الواحدة .

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!