web analytics
البحوث القانونية

عقد اتفاقية مرابحة شراء سيارة مالك ويقوم بتقسيطها

بسم الله الرحمن الرحيم

عقد اتفاقية مرابحة

إنه في 1440/04/27هـ الموافق 2019/05/02م ، ثم الإتفاق بين كل من :

السيد /………………..، سعودي الجنسية يحمل بطاقة وطنية رقم 1000000000 الصادرة من جدة (والمشار إليه في هذا العقد بالطرف الأول)

و المدعو / …………………. ، برماوي الجنسية يحمل إقامة نظامية رقم 2000000000 الصادرة من مكة المكرمة (و المشار إليه في هذا العقد بالطرف الثاني)

حيث أن الطرف الأول قام بشراء سيارة من شركة……. من نوع………. ، لونها…. ، هيكل رقم…………… ، لوحة رقم (0000 -…… ) وقام بتسجيلها باسمه ، وحيث أن الطرف الثاني يرغب في شراء السيارة المذكورة أعلاه بالتقسيط ، و ذلك لغرض استخدامها في نقل الركاب ، فقد تم الإتفاق بين الطرفين على ما يلي :

1- يعتبر التمهيد أعلاه جزء لا يتجزأ من هذا العقد .

2- اتفق الطرفان على أن يقوم الطرف الأول ببيع السيارة المذكورة أعلاه للطرف الثاني بمبلغ وقدره =/ 280,000 ريال (فقط مائتان وثمانون ألف ريال سعودي لا غير).

3- يلتزم الطرف الثاني بسداد مبلغ وقدره =/ 20,000 ريال (فقط عشرون ألف ريال سعودي لا غير) من قيمة السيارة فور توقيع هذا العقد

4- يلتزم الطرف الثاني بعدم استعمال السيارة لأغراضه الشخصية ، وأنه مسؤول مسؤولية كاملة عن السيارة ، وعن توفير السائق المناسب للقيام بعميلة نقل الركاب إن لزم الأمر

5- يلتزم الطرف الثاني بالقيام بعمل جميع ما يلزم من إصدار تصريح إن لزم الأمر لنقل الركاب ، وعمل جميع ما يلزم من إصدار إستمارة أو تجديدها وعمل الفحوصات الدورية سنويا حسب النظام المتبع في المملكة العربية السعودية

6- يلتزم الطرف الثاني بسداد الباقي من قيمة السيارة بعد سداد المبلغ المذكور في البند (3) على دفعات شهرية، على أن لا تتجاوز المدة ثلاثة سنوات من تاريخ العقد .. و لا يحق له التصرف في أي مبالغ يتم تحصيلها من أجرة نقل الركاب أو غيرها إلى أن يقوم بالانتهاء من سداد كامل المبلغ

7- يلتزم الطرف الثاني بسداد جميع ما يلزم السيارة من مصاريف بنزين وصيانة وتامين وأي مصاريف أخرى مما يتوجب سداده لتكون السيارة صالحة للاستخدام ، ويتحمل مسؤولية أي إهمال من شانه الإضرار بالسبان ويلتزم بعمل الصيانات الدورية في وقتها واستخدام قطع غيار اصلية في حال لزم الأمر

8- يقوم الطرف الأول بتسجيل إسم الطرف الثاني كمستخدم فعلي للسيارة عن طريق نظام (ابشر)، وتلك ليكون مسوولا مسؤولية كاملة عن السيارة، وعن أي مخالفات مرورية أو استخدام غير نظامي او اي شيء يثرت عليه إلحاق الضرر بالسيارة او بالمالك إلى أن ينتهي من سداد كامل قيمة السيارة

9- في حال حدوث حادث (لا قدر الله) فيتحمل الطرف الثاني كامل تكلفة الإصلاح ، وفي حالة أن السيارة لم تعد صالحة للاستعمال لأي سبب من الأسباب فيلتزم الطرف الثاني بسداد قيمة السيارة كما هو متفق عليه دون أدنى مسؤولية على الطرف الأول .

10- يحق للطرف الأول إلغاء هذا العقد في حال تأخر الطرف الثاني عن سداد أي دفعة من الدفعات الشهرية في موعدها ، ويقوم باسترجاع السيارة ، ويلتزم الطرف الثاني بسداد جميع ما يترتب على ذلك ، واي مبالغ تم سدادها من الطرف الثاني للطرف الأول غير قابلة للترجيع ، علما بان الطرف الثاني ملزم بسداد المتبقي عليه من قيمة السيارة.

11- لا يحق للطرف الثاني فسخ العقد بأي شكل من الأشكال ، ويلتزم بسداد الدفعات إلى أن يقوم بالانتهاء منها ، ولا يحق له التنازل عن العقد للغير طوال فترة العقد، إلا في حال وافق الطرف الأول على ذلك. وفي حالة وفاة الطرف الثاني فلا يكون العقد ملزم لورثته ، ويعتبر العقد مفسوخا ، ويقوم الطرف الأولى باسترجاع السيارة .

12- يتم نقل ملكية السيارة للطرف الثاني بعد أن يقوم الطرف الثاني بسداد كامل المبلغ المذكور باليند (2) للطرف الأول ، ويلتزم الطرف الثاني بجميع المصاريف اللازمة لنقل ملكية السيارة .

13- في حال عدم التزام الطرف الثاني بأي بند من بنود العقد فيعتبر العقد مقسوخاً ويحق للطرف الأول اتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي تضمن له حقوقه .

14- للطرف الأول الحق المطلق في فسخ هذا العقد وقتما شاء وبدون ذكر اي اسباب ، ولا يحق للطرف الثاني الإعتراض على ذلك ، وفي هذه الحالة لا يترتب على الطرف الثاني سداد الباقي من قيمة السيارة، ولا يتوجب على الطرف الأول إعادة أي مبالغ تم استلامها من الطرف الثاني .

تم قراءة هذا العقد من قبل الطرفين وفهم جميع بنوده فهما منافيا للجهالة ، و قاما بالتوقيع عليه دون أي غش أو تدليس أو اكراه ، ويحتفظ كل طرف بنسخة من العقد ، وذلك في حال الحاجة للرجوع إليه ، وعليه جرى التوقيع .

والله خير الشاهدين ،،،،،

الطرف الأول

الطرف الثاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!