أخبار التنفيذ العاجلإيقاف الخدماتالبحوث القانونيةنظام التنفيذ

س (32): تراكم الديون مع الاعسار والتي أدت بنا إلى وقف الخدمات ؟

كيف أتعامل مع  وقف الخدمات ؟

 

(30) سؤالاً من أكثر الأسئلة إلحاحاً وتكراراً في التعامل مع #وقف_الخدمات التي تصدر من محكمة التنفيذ ومايترتب عليها من إجراءات لاحقة من حبس ومنع من السفر وتجميد الحسابات.

 

س (32):  بماذا تنصحنا بشأن التعامل مع تراكم الديون مع الاعسار وملاحقة محكمة التنفيذ والتي أدت بنا إلى وقف الخدمات ؟

ج:

1-     تحدث مع مستشار قانوني له باع في التعامل قضايا التنفيذ. حيث سيفيدك بالحلول القانونية التي يمكنك اتخاذها لدى قاضي التنفيذ وجدولة المهام الأهم في التعامل مع قاضي التنفيذ.

2-     توقف عن سداد الدين بدين وطلب التمويل بفوائد لسداد ديون متراكمة. هذا الأمر كمثل من يستجير من الرمضاء بالنار، وستجد أن الديون أصبحت ككرة الثلج التي تتضخم كلما مضت الأيام حتى في نهاية المطاف تعجز عن الوفاء بالتزاماتك وتعقد قضيتة ديونك أمام محاكم التنفيذ، فمن المهم لكي تضمن سداد ديونك عليك التوقف فوراً عن عجلة الدين.

3-     وضّح أصل المديونية ووضح الفوائد والمرابحة التي ترتبت على هذه التمويلات لقاضي التنفيذ، ليطلّع على حجم جشع الممولين من مكاتب التقسيط وبالتالي تحصل على تعاطف وتفهم قاضي التنفيذ وعدم تشدد في التنفيذ.

4-     حاول تقليل مبالغ الفائدة على التمويل. حاول التواصل مع قاضي التنفيذ والمنفذ له من أجل تخفيض مبالغ الفائدة من التمويل الأساس . فهذه من الطرق الرائعة في تقليص  الأموال المنفذة عليك وتسهل عليك الكثير أمام قاضي التنفيذ.

5-     ادفع الديون المرتفعة أولاً. إذا لم تستطع التفاوض مع المنفذ له بشأن تقليص الفائدة فسدد الديون ذات الفائدة الكبيرة أولاً. فبتلك الطريقة تقلل من حجم المبالغ الاجمالية في ملف التنفيذ التكاليف الإضافية التي ستزيد من ديونك الحالية.

6-     فكر في طلب مهلة لسداد الديون الصغيرة. يمكنك التقدم لدى محكمة التنفيذ ولدى المنفذ له بطلب مهلة للسداد لتستجمع مالديك ، فمن ناحية ستجد أن تحييد سداد دَين واحد أو إثنين أو ثلاثة أفضل من اجتماع المطالبات عليك دفعة واحدة.

7-     ملاحظة أن تحرص أن يكون التسديد ينصب فقط على أصل الدين دون الفوائد .. وأن تحرص أن تتفق معهم عن التنازل عن الفوائد دون شرط أو قيد .. حاول ..  هذه النقطة مهمة ..

8-    من المهم تفتيت حدة مطالبات الدائنين بتفاهمات جانبية ومحاولة ارضائهم بسداد جزء من مديونياتهم.

9-     اختيار طرق أخرى للتخلص من الديون ، تعوّد أن تتحدث مع مستشار مالي حيث سيفيدك المستشار المالي المتخصص بإدارة ميزانيتك للتخلص من ديونك وتقليل الفوائد على التمويلات .

10-   قم بعمل ميزانية. إن كنت تبحث عن طريقة فعالة للتخلص من الديون فعليك أولاً أن تتعلم كيفية عمل ميزانية لأموالك فبذلك تستطيع تتبع النفقات ومصادر الدخل وإلزام نفسك بالاقتصاد في النفقات الشهرية.

11-  اكتب قائمة لمصادر الدخل المختلفة، سواء كانت من وظيفتك أو استثماراتك أو الفوائد.. إلخ. سجل كل ما يرد إليك شهريًا في هذه القائمة.

12-  اكتب قائمة أخرى تضم المصروفات الشهرية. اكتب كل ما تنفقه شهريًا من الخدمات والبقالة والوقود والخروجات.. إلخ. سجل كل ما تنفقه خلال الشهر في هذه القائمة.

13-   اطرح مجموع النفقات من مجموع الدخل فإن كانت القيمة الإجمالية للدخل أكبر من القيمة الإجمالية للمصروفات “وهذا ما يجب أن يكون عليه الأمر” فإن الفرق بينهما هو ما يجب أن تستخدمه في سداد الديون أو في الادخار.

14-  التزم بحدود الإنفاق في إطار الميزانية الموضوعة وإلا ستجد أنك لا تملك الكثير لسداد الديون أو للادخار.

15-    اكسب مزيدًا من المال. كي تتخلص من الديون يجب أن تبحث عن طريقة لزيادة الدخل، إما عن طريق العمل بوظيفة أخرى أو بزيادة نسبة العمولة “إن كنت تعمل في المبيعات”. قد يأتي هذا الأمر على حساب حياتك الشخصية إلا أنه أمر هام لسداد الديون. أو تحصيل مستخلصات مشروع حكومي رسى عليك.

16-   لا تسرف في شراء الأشياء غير الضرورية. بعض الاحتياجات الأساسية كالمنزل والسيارة تستحق اللجوء للقروض أما الاحتياجات الثانوية كالأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية وقضاء الإجازات لا تستحق أن تدخل بسببها في دوامة الديون. لذا فإن كنت تحتاج لشراء شيء ما فادخر الأموال ثم قم بشرائه وإلا فلا تفعل. إن كنت تنفق كثيرًا في المطاعم فحاول طهي طعامك في المنزل.

هل لديك قائمة من الخدم والسواقين استغن عنهم.

هل لديك أبناء يدرسون في مدارس خاص .. ببساطة اسحبهم لمدارس حكومية مجانية .

هل يمكنك توفير الطاقة وبالتالي تقليل ما تنفقه على الخدمات؟

مثلاً هل تحتاج لوجود التكييف في كل حجرة بالمنزل؟ هل تخرج من المنزل تاركًا الأجهزة الكهربائية تعمل؟

عند الذهاب لشراء احتياجاتك من البقالة حاول الاستفادة من العروض والخصومات.

إن كنت تعودت على شراء الحاجيات بإملاء عربة التسوق بالذي تحتاجه والذي لا تحتاجه فتعمد ارسال قائمة الطلبات الضرورية لمن يتبضعها نيابة عنك.

17-   استخدم النقود في الشراء بدلاً من البطاقة الائتمانية. فالدفع في هذه الحالة يشعرك أنك تنفق أموالاً أكثر مما يجعلك أكثر حرصًا في التعامل مع النقود.

18-  حاول تسوية ديونك. إن كانت ديونك كبيرة جدًا بشكل لا يمكنك التحكم به وسدادها فحاول التفاوض مع البنوك والأشخاص المنفذ لهم والوصول إلى تسوية بدفع جزء منها والتغاضي عن المتبقي. بعض البنوك والأشخاص الذين يطالبونك في هذه الحالة سيجدون أن تحصيل جزء من الدين أفضل من الحصول على لاشيء. وقد تتنازل بعض البنوك في بعض الحالات عن كافة الديون.

19-   اعلن إفلاسك وإعسارك. آخر ما يُنصَح باللجوء إليه في حال العجز عن السداد هو إعلان حالة الإفلاس. إن كنت تاجراً وكانت الديون مترتبة على نشاط تجاري  أو إعلان إعسارك إن كانت الديون شخصية فستكون محميًا بحكم النظام و سيرفع الإجراءات التنفيذية من حبس تنفيذي أو وقف خدمات بسبب هذه الديون. تحدث مع محامٍ قبل الإقدام على هذا الحل. لا تنس أن هذا الأمر سيظل علامة سوداء في تاريخك ولن تستطيع التخلص من آثاره لمدة طويلة. وتأكد  أن هذا الخيار سيؤثر على سمعتك بشدة. وعلى نشاطاتك التجارية وسيتم ادراجك في نظام سمة وستمنع لاحقا من الحصول على القروض من البنوك والدولة

20-   لا تتعجل في إغلاق انشطتك التجارية بسبب هذه التعثرات.

21-   تجنب التهرب من محكمة التنفيذ. فالقاضي سيقدم لك الكثير إن تأكد من مصداقيتك وتعاونك مع أوامر المحكمة .

زر الذهاب إلى الأعلى