البحوث القانونية

كيف تنشأ القضية الجنائية في نظام المملكة العربية السعودية

قد يتساءل البعض كيف تصل المعاملة الجنائية للمحكمة، وكيف تقام الدعوى العامة، وأين أقدم دعواي الخاصة؟ ونجيب عن ذلك بشكل مختصر فنقول :

غالبا مايرد إلى جهة الاستدلال بلاغ عن وجود جناية، ويكون ذلك لدى الشرطة في الأعم الأغلب، ويكون هذا البلاغ واردا من جهة أمنية، أو من المجني عليه، أو أحد من ذويه، أو من أحد شهود العيان، ثم يقوم رجال الضبط الجنائي (١) بفحص وجمع المعلومات المتعلقة بالبلاغات والشكاوى وتدوينها في محضر، ولرجال الضبط أثناء جمع المعلومات أن يستمعوا إلى أقوال من لديهم معلومات عن الواقعة الجنائية، ولهم الاستعانة بالخبراء (٢).

ثم يحال المتهم إلى النيابة العامة و (يجب على المحقق عند حضور المتهم الأول مرة للتحقيق أن يدون جميع البيانات الشخصية الخاصة به ويبلغه بالتهمة المنسوبة إليه… وللمحقق أن يواجهه بغيره من المتهمين، أو الشهود. ويوقع المتهم على أقواله بعد تلاوتها عليه)(۳) و (على المحقق أن يستمع إلى أقوال الشهود الذين يطلب الخصوم سماع أقوالهم، ما لم ير عدم الفائدة من سماعها. وله أن يستمع إلى أقوال من یری لزوم سماعه من الشهود عن الوقائع التي تؤدي إلى إثبات الجريمة وظروفها وإسنادها إلى المتهم أو براءته منها) (4).

ومن الأهمية بمكان أن يتمسك الإنسان بحقه هذا أمام المحقق، فالمنظم السعودي أوجب على المحقق سماع الشهود، لأهميته في إظهار الحقيقة، وتوجيه القضية الوجهة الصحيحة، وإغفال ذلك يضيع فرصة مهمة لحفظ الدعوى العامة، أو لتغيير التوصيف الجنائي للتهمة، وقد يوجد من المحققين من يقوم – بحسن نية – بإفهام الأطراف بشكل شفهي أن يحضروا الشهود لدى المحكمة، ولا يسمع شهادهم ويناقشها، رغبة منه في اختصار الوقت، وإنشاء القضية بشكل عاجل، وهذا تصرف خاطئ.

 

وحين تنتهي النيابة العامة من التحقيق فستقوم بأحد أمرين:

أولا: أن ترى النيابة العامة أنه لا وجه للسير في الدعوى العامة لكون الأدلة غير كافية، أو أنه لا توجد مصلحة عامة من إقامتها، فتقوم بحفظ الاتهام ضد المدعى عليه في الحق العام ويتم إطلاقه، ويبلغ ذلك للمدعي بالحق الخاص، ويجب على النيابة العامة أن تسلم صورة مصدقة من أمر الحفظ إلى المدعي بالحق الخاص لتقديمها إلى المحكمة المختصة إن رغب المطالبة بحقه(٥) .

ثانياً: إن رأت النيابة العامة وجاهة إقامة الدعوى العامة على المتهم، فتحيل كامل المعاملة وبرفقها لائحة الدعوى العامة إلى المحكمة الجزائية، ويبلغ ذلك للمدعي بالحق الخاص، وله المطالبة بحقه الخاص لدى المحكمة المنظورة أمامها الدعوى الجزائية العامة (٦)، أو أن يطالب بحقه الخاص عند المحكمة المختصة، وفق نوع مطالبته.

وقد أصدر معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء وفقه الله تعميما نصه : (يضاف للبيانات الواجب توفرها في صحيفة الدعوى الجزائية الخاصة (رقم قيد الدعوى العامة) أو (رقم أمر الحفظ) الصادر من النيابة العامة ….)(٧)، وعليه فلا يمكن أن يتقدم المدعي الخاص بدعواه مباشرة إلى المحكمة الجزائية إلا بعد مرور القضية على النيابة العامة، ثم يقدم في صحيفة الدعوى أحد الرقمين المشار لهما .

وبعد ذلك صدر المحكمة الحكم في الدعوى المقامة لديها، ولكل من أطراف الدعوى حق الاعتراض حسب النظام، وبعد اكتساب الحكم القطعية -بمضي المدة أو تأییده . محكمة الاستئناف، أو المحكمة العليا بحسب الأحوال – يتم بعث المعاملة للحاكم الإداري ثم ينفذ الحكم(٨) .

 


المصادر:

  1. رجال الضبط الجنائي: (هم الأشخاص الذين يقومون بالبحث عن مرتكبي الجرائم وجمع المعلومات والأدلة اللازمة للتحقيق وتوجيه الانتقام)، كما نصت عليه المادة (٢٤) من نظام الإجراءات الجزائية.
  2. انظر المواد (٢٦- ۲۸- ٣٤) من نظام الإجراءات الجزائية.
  3. انظر المادة (۱۰۱) من نظام الإجراءات الجزائية.
  4. انظر المادة (٩٥) من نظام الإجراءات الجزائية.
  5. انظر المادتين (٦٣ و ١٢٤) من نظام الإجراءات الجزائية .
  6. انظر المادة (١٤٧) من نظام الإجراءات الجزائية .
  7. انظر تعميم رئيس المجلس الأعلى للقضاء رقم (۱۳۸۳/ت) في ١٤٤١/۳/۲۲هـ
  8. انظر المادة (٢١٦) من نظام الإجراءات الجزائية، على ألا يتم تنفيذ الأحكام الصادرة بالقتل، أو القطع، أو الرجم، أو القصاص في النفس أو فيما دوها، إلا بعد صدور أمر من الملك أو ممن ينيبه، وفقا لما جاء في المادة ۲۱۷ من نظام الإجراءات الجزائية .

 

س/ كيف تنشأ القضية الجنائية؟

❶↢ بلاغ أو قبض من جهة رسمية

❷↢ يتم سماع الأقوال الأولية وغالبا أن يكون لدى الشرطة أو مكافحة المخدرات

❸↢ النيابة العامة

❹↢ ترى النيابة حفظ التحقيق بالحق العام. وللمدعي بالحق الخاص التقدم للمحكمة بعد تزويده برقم أمر الحفظ

❺↢ النيابة العامة

❻↢ ترى النيابة إقامة الدعوى العامة لوجود أدلة ضد المتهم ↓

❼↢ تنظر المحكمة في القضية سواء أكان حقا عاما أو خاصا، وتصدر حكمها، وبعد اكتساب للقطعية

❽↢ الإمارة

❾↢ تنفيذ الحكم في إدارة تنفيذ الأحكام

 

📂 للتحميل: للتحميل بصيغة PDF إضغط هنا

 

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!