الرئيسية - دورات تدريبية - البحوث القانونية - Privacy Policy - بنود الإستخدام - اتصل بنا
البحوث القانونيةلوائحة اعتراضية

لائحة اعتراضية على حكم فسخ نكاح المدعية بدون عوض ومما تقدم حكمت به

جدول المحتويات

بسم الله الرحمن الرحيم

أصحاب الفضيلة رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف بمكة المكرمة    حفظهم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته     وبعد …

الموضوع: لائحة اعتراضية

على الصك رقم 30000000 تاريخ 08/06/1437هـ الصادر من فضيلة القاضي …………….. القاضي بمحكمة الأحوال الشخصية ……….. والذي جاء في منطوقه ((فقد فسخت نكاح المدعية ………… من المدعى عليه ………….، بدون عوض ومما تقدم حكمت به)).

وإننا نقدم إلى فضيلتكم اعتراضنا هذا على حكم فضيلته للأسباب التالية :

أولا: من الناحية الشكلية :

قبول الاعتراض شكلا لتقديمه خلال المدة النظامية المحددة لذلك .

ثانيا: من الناحية الموضوعية :

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ((لو يعطى الناس بدعواهم لادعى ناس دماء رجال وأموالهم لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر)) فإن المدعية قد ادعت بما ادعت به من إن المدعى عليه لديه انحراف أخلاقي وإن له علاقة بنساء غيرها ويقوم بإدخالهن في بيتها وهذا كله افتراء وكذب لا صحة له وعندما طلب منها البينة لم تحضرها فكان من الواجب على فضيلته إجراء المقتضى الشرعي في ذلك من عرض اليمين على المدعى عليه لنفي ذلك .

  2. وأما ما ذكر في تقرير مكتب الصلح من أن المدعى عليه قد أقر بصحة ما تدعيه المدعية أمامهم فهذا غير صحيح جملة وتفصيلا فلو إنه مقر بذلك كان أقر به عند فضيلة القاضي ناظر الدعوى عندما حضر بنفسه لدى فضيلته هذا من وجهه ومن وجهة أخرى فإن المدعى عليه لديه إعاقة في النطق بعد الحادث المروري الذي حصل عليه ، فالنطق عنده صعب جدا ، لا يكاد يفهم عليه وإن والده قد توكل نيابة عنه لتلافي ذلك ، ولعدم قدرته في الكلام وإذا نطق لا يفهم عليه ويوجد تقرير طبي بذلك ، فكان من المتوجب على مكتب الصلح عدم منع والده والوكيل عن ابنه المدعى عليه في عدم الحضور .

  3. المدعى عليه قد عقد على المدعية بتاريخ 08/11/1433هـ ودخل بها في شهر شعبان من عام 1434هـ ومكثت معه ستة أشهر تقريبا وهم في توافق تام وقدر الله على المدعى عليه وحصل له حادث مروري بتاريخ 15/01/1435هـ ، ودخل العناية المركزة وبعد خروجه من المستشفى بقيت المدعية معه ثلاثة أشهر وكانت تمرضه وتساعده وكان لديه علاج طبيعي وحملت منه المدعية وفي شهر شوال من عام 1435هـ حضر والدها وجدها وأخذوها وما كان لها رغبة في ذلك ، وما رفعت هذه الدعوى إلا في 23/12/1436هـ أي بعد سنة تقريبا من يوم أخذها والدها وجدها من بيت زوجها فكل هذا يدل دلالة واضحة على إن المدعية قد لقنت وخببت على زوجها حتى افتعلت هذه الدعوى وما ادعته فيها على زوجها بغير بينة .

  4. إن المدعى عليه قد خسر خسارة باهضة من حيث قيمة المهر وهو خمسة وخمسون ألف ريال ، وتكلفت وليمة الزواج من قصر وذبائح وغيرها وعليه قرض بنك التسليف وتمويل من بنك الراجحي ثم يأتي هذا الحكم بفسخ نكاح المدعية من المدعي بدون عوض على دعوى غير صحيح فكان من المفترض في حالة إصرارها على طلب الفسخ أن يكون الفسخ بعوض وليس بدون عوض لكون المدعية لم تثبت ما تدعيه على المدعى عليه فما لها إلا الخلع وهو أن تفتدي نفسها برد المهر .

  5. إن ما ورد في دعوى المدعية دليلا واضحا على تخبطها في دعواها وعدم صحتها وإنها خببت على زوجها أو إنه مغلوب على أمرها . من حيث ما ذكرته عن زوجها وسكوتها عن ذلك كل هذه المدة وكذلك قيمة المهر بقولها خمسون ألف ريال وهو خمسة وخمسون ألف ريال ، وعدم رفعاها للدعوى إلا بعد مضي سنة كاملة من يوم خرجت من بيت زوجها .

لذا نلتمس من فضيلتكم نقض الحكم المعترض عليه لما تضمنته لائحتنا من ملاحظات على هذا الحكم ، وإعادة القضية للنظر فيها والحكم لنا إما بانقياد الزوجة لبيت الطاعة ، أو رد المهر كاملا للزوج مع الفسخ .

المدعى عليه

………………………………..

بالوكالة عنه والده

……………………………

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق
error: تنبيه:المحتوى محمي !!