Web Analytics
البحوث القانونية

تحميل لوائح اعتراضية بأسباب الطعن بالاستئناف PDF

نظام المملكة العربية السعودية

لوائح اعتراضية بأسباب الطعن بالاستئناف

هذه نسخة الكترونية مختصرة من كتابي لوائح اعتراضية بأسباب الطعن بالاستئناف الجزائي امام القضاء السعودي، الجزء الاول وهو متاح ورقي بمكتبات جرير والشقري. .

اسم النسخة : لوائح اعتراضية بأسباب الطعن بالاستئناف
اعده : المستشار محمد جلال عبدالرحمن
عدد المحاور : 10 محاور – مضغوط الحجم
الجزء : الجزء الأول
? تحميل مضغوط الحجم: أضغط هنــــــــــا PDF

 

◉↢ المحاور ↓⇩

❶↢ لائحة استئناف دعوى اتهام بترويج حبوب مخدرة

❷↢ لائحة استئناف دعوى اتهام بالاعتداء بالضرب

❸↢ لائحة استئناف دعوى اتهام بخطأ طبي

❹↢ لائحة استئناف دعوى اتهام بتهريب وتعاطي نبات القات

❺↢ لائحة استئناف دعوى اتهام بالاعتداء

❻↢ لائحة استئناف دعوى اتهام بغش تجاري في منتجات غذائية

❼↢ لائحة استئناف دعوى اتهام بإطلاق نار

❽↢ لائحة استئناف دعوى اتهام بسوء الاستعمال الإداري والعبث بالأنظمة

❾↢ لائحة استئناف دعوى اتهام بغسل أموال

❿↢ ملحق بالطعن بالاستئناف نظام المرافعات الشرعية

 

 

ما هو الاستئناف؟

معنى كلمة استئناف في اللغة هو فعل الشيء من جديد، ومعناه في النظام هو الاعتراض على حكم محكمة الدرجة الابتدائية، وذلك حين لا يكون الحكم محل قبول لأحد الخصوم فيعترض على حكم المحكمة الابتدائية بمذكرة استئنافية.

 

هل كل الأحكام تقبل الاستئناف؟

أغلب الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى قابلة للاعتراض بالاستئناف، باستثناء بعض الدعاوى اليسيرة وهذه المقالة ليست في الحديث عن تلك الدعاوى اليسيرة.

 

تاريخ الاستئناف ، والدليل على مشروعيته:

لاعتراض على الأحكام بطريق الاستئناف موجود وقت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في حادثة حدثت في حي من أحياء العرب، فقد كان هناك أسد أراد الناس أن يصطادوه فحفروا له حفرة مثل البئر الصغير فوقع فيها، فاجتمع الناس من قبائل متفرقة ليطلعوا على هذا الأسد، وبينما هم يتدافعون إذ سقط أحدهم في هذا البئر فتعلق بآخر، فهوى الآخر، فتعلق بآخر، ثم تعلق الآخر بآخر، حتى كان مجموع من سقط في البئر أربعة أشخاص كل واحد تعلق بالثاني، وأصيبوا بجراح شديدة وماتوا بجراحهم كلهم، قام أولياء الدم لهؤلاء القتلى وحصل بينهم خلاف كاد أن يؤدي لاقتتالهم، وذلك بسبب النزاع على الدية ، لمن تكون من أولياء الدم ؟! فأتاهم علي رضي الله عنه وقال أنا أقضي بينكم فإن رضيتم فهو القضاء، وإن اعترض بعضكم على بعض فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وليقض بينكم، ثم أعلن حكمه بقوله: اجمعوا من القبائل التي حضرت البئر ربع الدية وثلث الدية ونصف الدية ودية كاملة فللأول الربع لأنه أهلك ثلاثة وللثاني الثلث لأنه أهلك اثنين، وللثالث النصف لأنه أهلك واحداً وللرابع الدية كاملة.

حكم يدل على فهم وعلم وحكمة من علي رضي الله عنه، وفيه إنصاف وتسبيب منطقي، لكن القبائل لم ترض بهذا الحكم، فذهبوا إلى رسول الله اللهم صل وسلم عليه وطلبوا الحكم منه ، وهذا هو الاستئناف، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : “أنا اقضي بينكم” ثم احتبى بردته استعداداً للسماع والحكم، فقام رجل من القوم وقص عليه القصة وأخبره بحكم علي رضي الله عنه فأجازه، وإذا صدق التعبير بلغتنا اليوم ، صادق على الحكم، وهذا كما قلنا يعتبر استئناف رفعته القبائل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بحكم كان من الممكن أن يغيره أو يجيزه بمعنى يصادق ويوافق عليه وهذا ما تم.

وإذا أردنا تنزيل النظام المعمول به اليوم فالاستئناف الذي قدم للنبي صلى الله عليه وسلم كان تدقيقا، وربما أن القبائل أدلوا ببعض اعتراضاتهم فيكون مرافعة.

وبذلك نعرف أن الاستئناف له أصل ومشروعية ، وأما الآليات والأساليب فهي تختلف من زمان إلى آخر ، وتتطور طرقها كما يراه ولي الأمر وينظمه ويشرعه مما لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية .

 

طريقة الاستئناف:

حين يصدر حكم من المحكمة الابتدائية أو بمسمى آخر محكمة الدرجة الأولى فالأصل ان الدعوى يطلق عليها ”محكوم بها و لم تكتسب القطعية“ فيمكن الاعتراض عليه أمام محكمة الدرجة الثانية وهي محكمة الاستئناف والتي لا يقل عدد قضاة الدوائر فيها عن ثلاث قضاة يطلعون على الحكم وتفاصيله وتسبيبات القاضي كما يطلعون على اللائحة الاعتراضية أي مذكرة الاستئناف وبعد دراسة كل من الحكم والاعتراض عليه يقررون قبول الاعتراض أو رده، وللاستئناف أحكام نظامية دقيقة جداً تحفظ حقوق أطراف القضية وفي نفس الوقت تحقق العدالة الناجزة، التي تختصر وصول الحق لصاحبه، في مدد زمنية محددة، وقد ألزمت بتوفير معلومات معينة ودقيقة مطلوبة في اللوائح الاعتراضية بغرض تسهيل دراسة القضية وسرعة البت فيها بوضوح.

 

ما معنى “محكوم بها ولم تكتسب القطعية“؟

في النظام القضائي السعودي، يُطلق على الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية “حكم محكوم به”، ولكن هذا الحكم لا يكتسب القطعية إلا بعد انقضاء مدة الاعتراض عليه، والتي هي ثلاثون يومًا من تاريخ صدوره.

ومعنى ذلك أن الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية قابل للطعن والاستئناف خلال هذه المدة، وفي حال عدم تقديم أي من الطرفين للطعن، فإن الحكم يكتسب القطعية ويصبح نهائيًا وواجب التنفيذ.

ولذلك، فإن عبارة “محكوم بها ولم تكتسب القطعية” تعني أن الحكم قد صدر بالفعل، ولكن الخصوم ما زالوا يحق لهم الطعن عليه، وبالتالي فإن الحكم لا يزال قابلًا للتغيير أو الإلغاء.

 

أمثلة على أحكام محكوم بها ولم تكتسب القطعية:

  • حكم صادر بطلاق الزوج لزوجته.
  • حكم صادر بإلزام المدعي بدفع مبلغ من المال للمدعي عليه.
  • حكم صادر بتسليم عقار للمدعي.
  • أهمية معرفة معنى “محكوم بها ولم تكتسب القطعية”:

من المهم معرفة معنى هذه العبارة للأطراف المتنازعة في أي قضية، وذلك حتى يتمكنوا من اتخاذ القرار الصحيح بشأن الطعن على الحكم الصادر.

فإذا كان الحكم غير مرضي للمحكوم عليه، فيحق له الطعن عليه خلال مدة الاعتراض، أما إذا كان راضيًا عن الحكم، فلا داعي له للطعن عليه، حيث سيكتسي الحكم القطعية بعد انقضاء مدة الاعتراض.

 

الجوانب الفنية في الاستئناف الناجح:

بداية فيما يتعلق بالجوانب الفنية ،المحامون هم أقدر من يمكنه أن يكتب لائحة استئناف على المستوى المطلوب، والذي تتحقق فيه المتطلبات النظامية والعلمية.

قد يكون الأصيل يكتب الاعتراض بنفسه ، لأنه يظن أن الحق واضح والبينات قوية ولكن من واقع التجربة، هناك لوائح اعتراضية بعضها كتبها أكاديميون في تخصص الشريعة و القانون، ومع ذلك كانت قاصرة، وذلك أن علم الشريعة و القانون أمر، وممارسته في ساحات القضاء أمر آخر يحتاج إلى مهارات فنية إضافة للمعرفة القانونية، وذلك أن الممارسة شيء ينمو بالتجربة والاحتكاك، ويزيد بالممارسة ودوام الاطلاع على اللوائح والأنظمة، والآن لنتعرف على تلك الجوانب التي تقودك للاستئناف الناجح :

الاطلاع على الحكم ودراسته، دراسةً دقيقة، وذلك أن الاطلاع على الحكم يبين لك المدعين منهم؟ وما وصف الواقعة، وما المستندات في القضية، والمذكرات اللي قُدمت من الطرفين، وما أدلة الأطراف، والأسباب التي بنى عليها القاضي حكمه، ونص الحكم، وبهذه الطريقة يكتمل التصور الذي يسمح بكتابة استئناف متكامل.

تكوين الفكرة والشكل الذي سيكون عليه الاعتراض، يتأمل المحامي في الحكم ويرى هل الحكم متوافق مع الواقعة، وهل الأدلة والمستندات صحيحة، وهل صفات الأطراف سليمة في الدعوى، وهل هناك قصور أو خطأ في التسبيب ؟ فمثلا :يقوم المعترض ويبين أن القاضي قد كيّف الواقعة بشكل غير سليم، أو أن التسبيب غير صحيح ..

مرحلة الكتابة، ويستهلها المحامي بذكر نص الحكم ثم يذكر وجه الطعن بشكل مختصر ويذكر الأدلة على طعنه، أو يذكر بأن هناك عدة أوجه للطعن ويقوم بترتيبها وتنسيقها بشكل مناسب وليس شرطا أن يبدأ بنقاط القوة أو العكس، المهم أن يكون التسلسل الزمني أو المنطقي أو غيره ظاهرا في الاعتراض ، حتى يظهر بشكل واضح وقوي ، يسهل على الدائرة فهمة والقناعة به.

طريقة و أسلوب الكتابة، والمرحلة السابقة تختص بالشكل وأما هذه المرحلة فهي بالأسلوب والصياغة، فلا بد أن تكون الصياغة مختصرة وبليغة ومنطقية ومقنعة، والاختصار لا يضر بل قد يكون مرغوبا بشرط أن تكون اللائحة الاعتراضية تؤدي الغرض، وفي الصياغة ابتعد عن الحشو والكلام العاطفي أو الاستطراد خارج الموضوع، فليس طول المذكرة ولا الاستعطاف يقنع القاضي باعتراضك، وذلك أن المؤثر في القضية هو الشرع والنظام والواقعة وصحتها وتكييفها السليم والأدلة عليه، أما الكلام اللي يحيد عن هذا المسار فوجوده كعدمه.

المراجعة والتدقيق ، وذلك بأن تتأكد من سلامة المذكرة الاعتراضية من الناحية الموضوعية واللغوية، وصحة استعمال الضمائر والانتقالات، والتأكد من الصياغة ووضوح العبارة، فقم بحذف ما تراه غير لازم، وأضف اللازم اذا احتجت، وأخيراً تأكد من الملاحظات الإملائية، وهذه النقطة مهمة جداً لأنها حتى تعكس ثقافة كاتب اللائحة، مهما كانت لائحتك ممتازة، إذا كانت تحوي أخطاءً إملائية متعددة وواضحة فإنها تضعف ثقة القاضي بصحة كلامك ووجاهته، وحسن الصياغة والبلاغة وصحة الجمل من الناحية النحوية والإملائية يعطي شعور بالارتياح لدى قارئ هذا الاستئناف .

وبهذا قد أخذنا إلماحة سريعة في كل ما يتعلق من لوائح الاستئناف ورفعها وكتابتها والمدد التي تتعلق بها وما سوى ذلك من معلومات.

 

 

المصدر:

https://x.com/tw_alwi/status/1642385497589788674?s=19

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى