البحوث القانونية

مفهوم بداية نشوء الحق المدعى به في الدعاوى الحقوقية أمام محاكم ديوان المظالم

اعده أ.د. أيوب بن منصور الجربوع

مفهوم بداية نشوء الحق المدعى به في الدعاوى الحقوقية أمام محاكم ديوان المظالم، دراسة تحليلية للأحكام النظامية في ضوء قضاء ديوان المظالم، اعده أ.د. أيوب بن منصور الجربوع

 

جدول النسخة:

اسم النسخة : مفهوم بداية نشوء الحق المدعى به في الدعاوى الحقوقية أمام محاكم ديوان المظالم
الإعداد : أ.د. أيوب بن منصور الجربوع
قضاء : الجمعية العلمية القضائية السعودية
للتحميل: إضغط هنـــــا

 

فهرس الموضوعات

مقدمة الجمعية

مقدمة

منهج وخطة البحث

المبحث الأول: مفهوم بداية نشوء الحق في الدعاوى المتعلقة بالحقوق الوظيفية والتقاعد

المبحث الثاني: مفهوم بداية نشوء الحق قي الدعاوى المتعلقة بالتعويض ضد جهة الإدارة

المبحث الثالث: مفهوم بداية نشوء الحق في الدعاوى المتعلقة بدعاوى العقود الإدارية.

الخاتمة: نتائج وتوصيات البحث:

مراجع البحث:

الكتب والبحوث:

الأنظمة واللوائح:

الأحكام القضائية

 

عن بداية نشوء الحق في الدعاوى:

في القانون، يُشير مفهوم بداية نشوء الحق المدعى به في الدعاوى إلى الزمان الذي ينشأ فيه الحق القانوني للشخص لمطالبة حقوقه أو ادعاء مطالبة قانونية أمام المحكمة. يعتبر هذا المفهوم أساسيًا في نظام القانون المدني حيث يجب أن يكون لدى الشخص صفة الحق المدعى به ليكون له الحق في رفع دعوى قضائية.

تختلف بداية نشوء الحق المدعى به من حالة إلى أخرى وفقًا للتشريعات المحلية ونوع الحق المطالب به. على سبيل المثال، في بعض القضايا المدنية، يمكن أن ينشأ الحق المدعى به عند حدوث حدث أو وقوع إصابة، بينما في بعض القضايا الجنائية، قد يبدأ الحق المدعى به عند ارتكاب جريمة.

عادةً ما يحدد القانون بوضوح بداية نشوء الحق المدعى به في القضايا المختلفة، وقد يتطلب تحقيق شروط معينة لكي يتم اكتساب الحق أو لكي يبدأ الحق المدعى به في الزمن. يُراعى أيضًا أن بعض الحقوق قد تكون مشروطة بمرور فترة زمنية معينة أو بوقوع حدث معين.

من المهم البحث والاطلاع على التشريعات المحلية المعمول بها في دولتك لفهم بداية نشوء الحق المدعى به في الدعاوى القانونية المختلفة، حيث يمكن أن تتفاوت قوانين البداية من بلد إلى آخر.

 

بعض النقاط حول بداية نشوء الحق المدعى به في الدعاوى:

 

تاريخ الحدث:

قد يتوقف بداية نشوء الحق المدعى به على تاريخ وقوع الحدث الذي أدى إلى انتهاك الحق. على سبيل المثال، في حالة حادث سيارة، قد يبدأ الحق المدعى به في تاريخ وقوع الحادث.

 

 

 اكتساب الحق:

في بعض الحالات، يجب على الشخص المطالب أن يقوم بإجراء معين أو يستوفي شروط محددة لكي يكتسب الحق المدعى به. على سبيل المثال، في بعض القضايا العقارية، قد يتعين على الشخص أن يثبت أنه اكتسب الملكية الشرعية للعقار قبل أن يتمكن من رفع دعوى قضائية لحماية حقوقه.

 

 

الحد الزمني:

قد تتضمن بعض التشريعات القوانين التي تحدد الحد الزمني لرفع الدعوى. وذلك يعني أنه يجب على الشخص المطالب أن يقوم برفع الدعوى في غضون فترة زمنية محددة بعد حدوث الحادثة أو اكتساب الحق. إذا تجاوز الشخص هذا الحد الزمني، فقد يفقد حقه في رفع الدعوى.

 

التأثير على الحقوق الثالثة:

في بعض الحالات، يجب أن ينتظر الشخص المطالب لحين حدوث تأثير سلبي على حقوقه قبل أن يكون لديه الحق في رفع دعوى قضائية. على سبيل المثال، قد يتطلب القانون أن يكون هناك ضرر فعلي أو خسائر قابلة للتقدير قبل أن يتمكن الشخص من رفع دعوى تعويض.

 

هذه بعض النقاط العامة المتعلقة

ببداية نشوء الحق المدعى به في الدعاوى القانونية. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن التفاصيل الدقيقة والإجراءات المطلوبة تختلف من دولة لأخرى وفقًا للتشريعات المحلية ونوع الدعوى. لذا، يجب دائمًا الاستشارة بمحامٍ مختص للحصول على مشورة قانونية محددة لحالتك الخاصة.

 

المصدر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى