البحوث القانونية

نموذج عملي تطبيقي للحجز والتنفيذ في تنفيذ الأحكام في نظام المرافعات

نموذج عملي تطبيقي للحجز والتنفيذ

 

سعادة/محافظ                                                                                    وفقه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد … فتجدون طيه المعاملة الواردة إلينا برقم ……. في……………… المتعلقة بالحجز على المعدات والآلات المنقولة الموجودة في مصنع الخرسانة العائدة ل …………… والعائدة ملكية الثابت منه لورثة …………….. الواقع في …………….  والمستأجرة أرضه من الورثة المذكورين وحيث أن المذكور مطالب لعدة غرماء بمبلغ قدره ………….. ولم يقم بسداد شيء من المبالغ التي في ذمته حتى الآن مع أنها ثابتة في ذمته بموجب صكوك شرعية وقرارات من وزارة التجارة .

هذا وبناء على المادتين رقم 218 و219 من نظام المرافعات الشرعية فقد قررنا تشكيل لجنة مكونة من : مندوب عن المحافظة ومندوب عن المحكمة ومندوب عن الشرطة . وتتولى هذه اللجنة إنهاء إجراءات الحجز على المصنع وبيعه مع إفهام من يشتري المصنع بأن عليه نقل المعدات والآلات التابعة للمصنع فوراً مالم يتفق مع مالك أرض المصنع على استئجارها وتقوم هذه اللجنة بما يلي :

أولاً   الحجز على معدات وآلات المصنع وذلك بإعداد محضر تفصيلي تبين فيه مفردات الأشياء المحجوزة مع ذكر أوصافها وبيان قيمتها التقريبية ، ويقوم أهل الخبرة في مصانع الخرسانة بالإشتراك مع اللجنة المذكورة وذلك لبيان قيمة المواد المحجوزة على وجه التقريب ,ويقوم بإعداد المحضر القائم بالحجز في قسم الحجز والتنفيذ في المحكمة ويجب أن يشتمل محضر الحجز على ما يأتي :

أ رقم صك الحكم وتاريخه .

ب  مكان إقامة المحجوز عليه ومحل عمله .

ج  مكان الحجز .

د  ذكر مفردات الأشياء المحجوزة وأوصافها وبيان قيمتها التقريبية .

ه  تحديد يوم البيع وساعته والمكان الذي يجري فيه .

وذلك وفق المادة (220) من نظام المرافعات الشرعية ولوائحها التنفيذية .

ثانياً  تستمر الحراسة على المصنع المشار إليها في الكتاب الصادر من سعادة وكيل إمارة ……………. برقم …….. في……………… .

ثالثاً  إعداد محضر حجز إجمالي إلحاقي يتضمن :

أ  نوع الأشياء المحجوزة ووصفها بالإجمال .

ب  ما قام به الحاجز من إلصاق البيان (أي محضر الحجز الإجمالي ) على باب مكان الحجز وكذا في اللوحة المعدة لذلك بالمحكمة وتزويدنا بنسخة من هذا المحضر ليتم وضعه في لوحة الإعلانات . وذلك وفق المادة (221) من النظام المذكور ولوائحها التنفيذية .

رابعاً  يتم تسليم صورة من محضر الحجز التفصيلي وكذلك نسخة من الإعلان إلى شخص المحجوز عليه أو وكيله ويعطى مهلة عشرة أيام من تاريخ التبليغ وذلك وفق المادة (220/3) من اللوائح التنفيذية لنظام المرافعات والمادة (224) من النظام المذكور حيث أن المدعى عليه هارب فيتم إبلاغه عن طريق الجهات التنفيذية (أي عن طريقكم ) وذلك وفق الفقرة  المادة (ط) من المادة (18) من نظام المرافعات والمادة (18/4) من اللوائح التنفيذية للنظام المذكور ، وأرى أيضا ًوضع صورة من محضر الحجز الإجمالي وصورة من التبليغ بالبيع على منزل المحجوز عليه في ………. حيث أن أهله لا يزالون يقيمون في نفس المنزل .

خامساً  بالنسبة للبيع المشار إليه في الفقرة (ه) من المادة (220/2) من اللوائح التنفيذية لنظام المرافعات يتم تحديد موعده بحيث يكون في اليوم الخامس عشر من تاريخ الحجز وذلك وفق المادة (223/2) من اللوائح المنوه عنها.

سادساً  يتم الإعلان عن بيع معدات وآلات المصنع ، وذلك بلصق الإعلان على مكان المحجوزات وعلى اللوحة المعدة للإعلان في المحكمة بحيث يتم تزويدنا بنسخة منه وذلك وفق المادة (223/2) من اللوائح المشار إليها .

سابعاً  يجري البيع بالمزاد العلني في الزمان والمكان المحددين وعلى المكلف بالتنفيذ ان يكف عن المضي في البيع إذا نتج عنه مبلغ كاف لوفاء الديون المحجوز من أجلها ، أو أحضر المحجوز عليه المبلغ الواجب دفعه ، أو أحضر كفيلاً غارماً لمدة عشرة أيام على الأكثر . ويتم إعداد محضر بذلك وذلك وفق المادة (223) من نظام المرافعات الشرعية .

ثامناً  يتم استيفاء الثمن مع المصروفات إن وجدت أو بموجب شيك مصرفي لأمر المحكمة العامة بالقطيف بحيث يودع من رسى عليه المزاد عشر الثمن الذي رسى به المزاد والمصروفات ، وأن يودع باقي الثمن خزانة المحكمة خلال عشرة أيام على الأكثر من تاريخ البيع عليه أو يقدم به شيكاً مقبول الدفع من مصرف معتبر وفق المادة (228) من نظام المرافعات قياساً للمنقول على العقار .

ثامناً إذا تبين عدم وجود رصيد للشيك فيعاد البيع وتحصل المزايدة الجديدة ويلزم المشتري المتخلف بما ينقص من الثمن ومصروفات المزايدة وما يزيد فهو له وذلك وفق المادة (229) من نظام المرافعات قياساً للمنقول على العقار .

تاسعاً يتم بعد ذلك إعادة المعاملة إلى المحكمة لتوزيع قيمة معدات وآلات المصنع على الغرماء حسب الوجه الشرعي والتعليمات .

         لذا نأمل الاطلاع وإكمال اللازم والله يرعاكم .

رئيس المحكمة العامةبمحافظة القطيف

د/فؤاد بن محمد الماجد

 

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!