البحوث القانونية

توجيهات وإجراءات قضائية في القضايا الحوادث المرورية

توجيهات وإجراءات قضائية في القضايا الحوادث المرورية

جدول النسخة

اسم الدورة: توجيهات وإجراءات قضائية في القضايا الحوادث المرورية
إعداد : القاضي: محمد بن إبراهيم الصائع
التاريخ : شوال 1431هـ
رقم الايداع: 1431/9071هـ
الفهرس : 〖10〗فهرسة

 

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، خلقنا فهدانا، وقدر فسوانا، أنعم علينا بنعمة الصحة والعافية، والصلاة والسلام على النبي المختار وعلى آله وأصحابه الأبرار الأطهار ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:

فإن الله – ع وجل – سخر لنا هذا الكون بأرضه وسمائه وجباله وبحاره، فقرب البعيد، وتحقق الحلم وانتشرت الحضارة وقويت الصلة بالعالم بأسره.

ومن هذا التسخير العظيم نعمة المركبات السيارة في البر والجو والبحر، فلم يعد السفر صعب المنال، ولا مقلقا للبال.

ففي ساعات معدودة يعبر بالطائرة عباب السماء، ويقطع بالسيارة الفيافي والصحراء، ويركب بالباخرة أمواج البحار الزرقاء. فالحمد لله من قبل ومن بعد.

ولأن الله كتب على عباده أن تأخذ الحضارة منهم ضريبتها، وتنال منهم في أرواحهم وصحتهم. فهذه المركبات قد تكون سببا للأحزان وفقد الخلان، فكم من ضحايا لها مقعدين لا يتحركون ومصابين لا يعقلون بل وموتى لا يتحركون.

وحيث إن «السيارات» من أبرز وسائل النقل وأكثرها انتشارا واستخداما بين بني البشر لذا كان لزاما على ولي الأمر تنظيم حركة سيرها، ومعاقبة المخالف الذي يتسبب بالأذى لنفسه ولغيره وفي هذا الإصدار سألقي الضوء على أبرز الإجراءات القضائية في حوادث السير المرورية مع ذكر توجيهات مهمة يحتاجها الناس لمعرفة حقوقهم والأداء واجباتهم فأسأل الله أن يوفقنا جميعا لكل خير.

 

الفهرس

〖5〗المقدمة

〖7〗أهمية الموضوع

〖9〗المراد بحوادث السير

〖11〗مشروعية التنظيم المروري

〖15〗لمحة تعريفية بنظام المرور

〖20〗مصطلحات مهمة في قضايا الحوادث المرورية

〖23〗من آداب الطريق

〖32〗قواعد وضوابط فقهية في القضايا المرورية

〖43〗أبرز الإجراءات القضائية عند النظر في القضايا المرورية

〖52〗الخاتمة

 

عن النسخة

تقدم مجلة العدل في هذه الإصدارات سلسلة من الكتيبات التثقيفية الشاملة التي تبسط فيها جرعات خفيفة من المعلومات القضائية العدلية التي يجدر بكل مواطن ومقيم أن يلم بها لتساعده في قضاء حوائجه وتعينه بعد الله في التعرف على متطلبات التعامل مع الدوائر الشرعية المختلفة، وفي ذلك توفير للوقت والجهد وتيسير للأعمال.

ومجلة العدل وهي تقدم هذه السلسلة تستشعر دورها المهم في تنمية الثقافة ضائية والعدلية لدى جميع أفراد المجتمع في هذا الشأن، مرحبة بكل الآراء والمقترحات والملاحظات المترتبة على هذا المشروع الحيوي الكبير.

 

جمع واعداد

محمد بن إبراهيم الصائع

قاضي المحكمة العامة تيماء

 

 

? للتحميل:↓

للتحميل بصيغة PDF إضغط هنا

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى