البحوث القانونيةالقرارات القضائيةاوامراوامر القضائية

حكم قضائي قضية مجاهرة بإفطار في نهار رمضان والحكم بالجلد

مجاهرة بإفطار في نهار رمضان

الرقم التسلسل: ٠٠٠٠٠٠محكمة الدرجة الأولى: المحكمة الجزائية بالأحساء رقم القضية: …….. تاريخها:… هـ محكمة الاستئناف: بالمنطقة الشرقية رقم القرار….

  • إفطار في نهار رمضان

  • مجاهرة بذلك

  • عدم العذر الشرعي

  • إقرار

  • إدانة

  • تعزير بالجلد

  • أخذ التعهد

السند الشرعي والنظامي:

إقرار المدعى عليه .

مخلص الدعوى:

أقام المدعي العام دعواه ضد المدعى عليه طالباً إثبات إدانته بالمجاهرة بالإفطار في نهار رمضان دون عذر شرعي، وطلب الحكم عليه بعقوبة تعزيرية، وبعرض الدعوى على المدعى عليه أقر بصحتها وأبدا توبته وندمه؛ ولذا فقد ثبت لدى القاضي إدانة المدعى عليه بالإفطار في نهار رمضان دون عذر شرعي، وحكم بجلده عشر جلدات دفعة واحدة، وبأخذ التعهد عليه بعدم العودة لمثل فعله، فاعترض المدعي العام، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف .

الحمد لله وحده وبعد فأنا (…) مساعد رئيس المحكمة الجزائية بالأحساء وفيها حضر المدعي العام (…) وحضر لحضوره (…) … الجنسية بموجب الإقامة ذات الرقم (…) قائلا في دعواه: إنه بتاريخ 1434/9/96هـ ورد في تقرير الدورية الأمنية المتضمن تبلغهم من فاعل خير عن مشاهدة المدعى عليه رفق زملائه (جري فرز أوراق مستقلة لهم بالمجاهرة بالإفطار في نهار شهر رمضان قرب جبل (…) فتم القبض عليهم وباستجواب المدعى عليه أقر بقيامه وفق زملائه بالإفطار في نهار شهر رمضان بالقرب من جبل (…) وقد أسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام له بالمجاهرة بالإفطار في نهار شهر رمضان دون عذر شرعي؛ وذلك للأدلة والقرائن التالية:

  1. إقراره المنوه عنه المدون على الصفحة رقم (۲) من دفتر التحقيق المرفق لفة رقم (۱)

  2. محضر القبض المنوه عنه المرفق صورة منه لفة رقم (۸) وبها أنّ ما أقدم عليه المدعى عليه فعل محرم ومعاقب عليه شرعاً أطلب إثبات ما أسند إليه والحكم عليه بعقوبة تأديبية رادعة له و زاجرة لغيرها لقاء ما أسند إليه هذه دعواي، وبسؤال المدعى عليه عن الدعوى أجاب ما ذكره المدعي العام صحيح جملة وتفصيلا فقد قمت بالمجاهرة بالإفطار بنهار رمضان قرب جبل (…) دون عذر شرعي، وأنا تائب الله تعالى ونادم هكذا أجاب؛ فبناء على ما تقدم من الدعوى والإجابة و إقرار المدعى عليه بالدعوى ونظراً لما ظهر لي من توية المدعى عليه و ندمه؛ ونظراً لأن المدعى عليه مؤاخذ بإقراره؛ ونظراً لأن المقصود من التعزير في مثل قضية المدعى عليه هو حثه على الالتزام بالدين والبعد عن مخالفته وتحبيبه لدين الله؛ لذا فقد قررت

  1.  – ثبت لدي ما نسب للمدعى عليه بإفطاره في نهار رمضان دون عذر شرعي

  2. ـ تعزير المدعى عليه بجلده عشر جلدات دفعة واحدة

  3. ـ أخذ التعهد عليه بعدم العودة لمثل فعله،

وبعرض الحكم على المدعى عليه قرر القناعة به بينما قرر المدعي العام عدم قناعته بالحكم وطلب الاستئناف فأجبته لطليه، وقرر أنه لن يقدم لائحة اعتراضية، وإنما يكتفي بلائحة الدعوى وأوراق المعاملة عن الاعتراض. والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الإستئناف:

الحمد لله وحده وبعد فقد اطلعنا تحن قضاة الدائرة الجزائية الأولى بمحكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية على المعاملة الواردة من فضيلة رئيس المحكمة الجزائية بمحافظة الأحساء المكلف بالرقم…. وتاريخ…….. هـ المقيدة لدى المحكمة بالرقم…….. وتاريخ………هـ المرفق بها القرار الصادر…. مجاهرة بإفطار من فضيلة مساعد رئيس المحكمة الشيخ (…) المسجل بالرقم…. وتاريخ…هـ الخاص بدعوى المدعي العام ضد (…) … الجنسية في قضية المجاهرة بالإفطار في نهار شهر رمضان وقد تضمن القرار حكم فضيلته؛ بيا هو مدون و مفصل فيه. ويدراسية القرار وصورة ضبطه وأوراق المعاملة قررنا المصادقة على الحكم والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد و آله و صحبه و سلم حررفي………..

زر الذهاب إلى الأعلى