Web Analytics
البحوث القانونية

قرار قصر الدعاوى والطلبات الناشئة عن العقود المتاثرة بجائحة كورونا

قرار من رئيس المحكمة العامة بالرياض رقم: 1594

‏قرار من رئيس المحكمة العامة بالرياض

اصدر رئيس المحكمة العامة بالرياض قرار قصر الدعاوى والطلبات الناشئة عن العقود المتاثرة بجائحة كورونا وحدد فيها الدوائر التي تنظر الدعاوى وهي مبنى على تعميم وزير العدل.

جدول القرار:

رقم القرار: 1594
التاريخ: 1442/05/23هـ
الجهة القرار: وزارة العدل – رئيس المحكمة العامة بالرياض
الرقم: 4210031726
التعميم: 42/2/85


(قرار قصر الدعوى والطالبات الناشئة من الالتزامات والعقود المتأثرة بجائحة (فيروس كورونا) على دائرتين من دوائر المحكمة العامة)

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد

فإشارة إلى قرار معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء المكلف رقم(42/2/85) بتاريخ: 1442/04/24هـ والمعمم برقم (1677/ت) بتاريخ: 1442/05/16هـ المتضمن الموافقة على البدء في نظر الدعاوى والطلبات الناشئة عن الالتزامات والعقود المتأثرة بجائحة (فيروس كورونا) وقصر توزيع الدعاوى والطلبات الناشئة على دائرتين من دوائر المحكمة، فإن رئيس المحكمة العامة بالرياض وبناء على الصلاحيات الممنوحة له في البند “ثانية من التعميم،

فقد قرر ما يلي:

أولا:

تقصر الدعاوى والمطالبات الناشئة عن الالتزامات والعقود المتأثرة بجائحة (فايروس كورونا) على الدائرتين العامة الخمسين والعامة الحادية والخمسين.

ثانيا:

على مدير صحائف الدعوى إحالة الدعوى الجديدة إلى الدائرتين بالتساوي ، وعلى الدوائر القضائية المحالة لها تلك الدعوى رفع طلب عدم اختصاص ليتم إعادة توزيعها للدائرتين المشار إليهما.

ثالثا:

بما لا يؤثر على توزيع الدعوى واستقلالية الدوائر والإدارات يعين قاضي الدائرة العامة الخمسين مشرفا على أعمال الصلح، وفق ما ورد في البند “ثالثا” من القرار.

رابعا:

على أصحاب الفضيلة قضاة الدائرتين المتخصصتين الرفع بما يرونه من مقترحات وإشكالات، إشعارنا حيال ما يطرأ من نوازل بخصوص قضايا هذه الدعاوی ، ونحو ذلك مما يلزم معه التواصل مع الفريق المشكل بالتعميم المذكور.

 

خامسا:

على أصحاب الفضيلة قضاة الدائرتين الاجتماع والرفع لنا بالآلية المقترحة في إدارة ونظر قضايا هذه الجائحة.

سادسا:

يعمم لجميع الدوائر القضائية، والإدارات ذات العلاقة.

 

والله ولي التوفيق ،،،

رئيس المحكمة العامة بالرياض

د. عبدالعزيز بن إبراهيم المزيد

23/جمادى الاولى/1442هـ

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى