البحوث القانونيةلوائحة اعتراضية

لائحة اعتراض نقض الحكم طبقا للأسباب المبينة بعاليه بمحكمة الجزائية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين                                  أما بعد …

أصحاب الفضيلة رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف بمكة المكرمة     حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته        وبعد …

المدعي /……………………………… ضد المدعى عليه / ………………………..

الموضوع/ لائحة اعتراض على الصك رقم (30000000) الصادر من المحكمة الجزائية بمكة المكرمة

بكل تقدير واحترام يتقدم لعدالتكم المؤقرة المدعى عليه ………………. بلائحة اعتراض على الصك المشار إليه بعاليه وذلك للأسباب المبينة أدناه :

أولا: قبول الاعتراض شكلا لتقديمه في المدة المحددة نظاما .

ثانيا: وفي الموضوع : يبين لفضيلتكم المعترض أسباب اعتراضه الموضوعية التالية :

  1. أن الصك متناقض مع بعضه البعض حيث قرر أصحاب الفضيلة بالمحكمة الجزائية بمكة المكرمة : (( صرف النظر بالإجماع عن دعوى المدعي ولاية بالحق الخاص )) . (( ولم يثبت لدينا إدانة المدعى عليه بما أسند إليه من اتهام لذا صرفنا النظر عن طلبات المدعى العام )) . ثم قرر أصحاب الفضيلة سجن المدعى عليه سنة وستة أشهر وجلده مائة وخمسون جلدة ، حيث تقرر العقاب من دون إدانة . فلا يستقيم الحكم القضائي بتقرير العقاب إلا إذا سبق هذا القرار إدانة ، فلا عقاب من غير إدانة ، وهذا قاعدة فقهية ، بل أن الأمر متعلق بالنظام العام .

  2. أصحاب الفضيلة : أن التعزير المقرر في مواجهة المدعى عليه من قبل المحكمة الجزائية بمكة المكرمة قد تقرر جزافاً مما لحق به أشد الضرر في نفاذ هذه العقوبات دون وجه حق .

  3. تم تقرير عقوبتي السجن والجلد على المدعى عليه لقاء تهمة لم يطلبها الادعاء العام في صحيفة الاتهام ، وهذا يعد خروجاً من أنه حكم بشيء لم تتحرك بشأنه دعوى عامة ، أي يطلب العقاب من من يمثل ولي الأمر والمجتمع وهو الادعاء العام . فما دام قضي بعدم ثبوت إدانة المدعى عليه فينبغي استصدار براءته من تهمة أسندت إليه في صحيفة الاتهام دون زيارة عنها والتصدي لشيئ خارج صحيفة الاتهام .

  4. إن المتهم هو العائل الوحيد لأمه وأخواته الخمس ، حيث إن والده متوفي ولا يصرف عليهم إلا هو حيث إنه يتسبب في سوق الخضار وليس لديه عمل فبقاءه في السجن الحق ضررا بالغا لوالدته الكبيرة في السن وأخواته .

وبناء على ما تقدم ، يلتمس ــ المدعى عليه ــ من فضيلتكم الآتي :

  1. قبول الاعتراض شكلا لتقديمه في المدة المحددة نظاما .

  2. وفي الموضوع نقض الصك طبقا للأسباب المبينة بعاليه .

المدعى عليه/ المعترض

………………………………

زر الذهاب إلى الأعلى