أنظمة عامةأنظمة متعلقة بالتنفيذالبحوث القانونيةالتسبيباتالخطاباتلوائحة اعتراضيةمذكرة الأوراق التجارية

نموذج ومثال لـ صياغة عقد عمل قابل للتعديل والإضافة والحذف

‏نموذج ومثال لـ (صياغة عقد عمل) قابل للتعديل والإضافة والحذف:

عقد عمل

إنه في يوم الثلاثاء 1 رمضان لعام 1431هـ الموافق 13 تموز لعام 2010، تم الاتفاق بالقبول والتراضي بين كل من:

المدرسة/…………………………، عنوانها* * * * * * * : شارع * * * * *، ص.ب ***** الرياض. * * * * * * * هاتف: * * * * * * * * فاكس * * * * * * * :

ويمثلها مديرها العام ويشار إليها في هذا العقد بالطرف الأول

والمعلم /……………….، * * * * * * الجنسية ويحمل جواز سفر رقم * * * * * * * * / صادرة من: ** ** ** بتاريخ: وعنوانه: ص.ب * * * * * ، الرياض * * * * * * * *، هاتف : **** ** ويشار إليه في هذا العقد بالطرف الثاني على ما يلي:

المادة الأولى: مدة هذا العقد أربعة وعشرون شهراً تبدأ من تاريخ التحاق الطرف الثاني بعمله لدى الطرف الأول

المادة الثانية: يكون الطرف الثاني معيناً تحت الاختبار خلال الثلاثة الأشهر الأولى من تاريخ التحاق الطرف الثاني بعمله لدى الطرف الأول.

المادة الثالثة: يتجدد العقد تلقائياً عند انتهائه في كل مرة، ولمدد أخرى مماثلة للمدة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا العقد – بنفس بنود العقد وشروطه ومميزاته – وذلك إذا لم يخطر أحد الطرفين الآخر خطياً بعدم الرغبة في تجديد العقد قبل شهرين على الأقل من تاريخ انتهاء مدة العقد الحالي، مع مراعاة ما نصت عليه المادتان (السابعة والثلاثون) و(الخامسة والخمسون) من نظام العمل السعودي..

المادة الرابعة: يجوز للطرف الأول وحدة إنهاء العقد في أي وقت من أوقات سريان مدة العقد دون مكافأة أو سبق إعلام الطرف الثاني أو تعويضه، وذلك عند حدوث أي حالة من الحالات المنصوص عليها في المادة الثمانين من نظام العمل السعودي، مع تحمل الطرف الثاني تكاليف عودته إلى بلده، مع احتفاظ الطرف الأول بحق الحصول على تعويض إضافي من الطرف الثاني مقدار أجر أساسي لثلاثة أشهر كحد أدني قابلة للزيادة حسب سبب الفصل ومقدار الضرر.

المادة الخامسة: دفع الطرف الثاني تعويضاً للطرف الأول مقداره أجر أساسي لثلاثة أشهر، وذلك عند استقالته من العمل قبل انتهاء مدة العقد المبرم بينهما، مع تحمل الطرف الثاني تكاليف عودته إلى بلده، طبقا للمادة الأربعون من نظام العمل السعودي.

المادة السادسة: إذا انتهت علاقة العمل بين الطرفين بسبب استقالة الطرف الثاني أثناء مدة سريان العقد فإن الطرف الثاني في هذه الحالة لا يستحق مكافأة نهاية خدمة بعد خدمة تقل عن سنتين متتاليتين، ويستحق ثلث المكافأة بعد خدمة الا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين ولا تزيد على خمس سنوات متتالية، ويستحق ثلثي المكافأة إذا زادت مدة خدمته على خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات، ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات متتالية فأكثر، وذلك طبقاً للمادة الخامسة والثمانين من نظام العمل السعودي مع تحمل الطرف الثاني تكاليف عودته لبلده في جميع الأحوال

المادة السابعة: يجوز للطرف الأول فسخ العقد أثناء مدة سريانه مع احتفاظ الطرف الثاني بكامل حقوقه النظامية بشرط إشعار الطرف الثاني مسبقا بمدة لا تقل عن ثلاثون يوما من تاريخ الفسخ.

المادة الثامنة: يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول في المركز الرئيسي لمدارس ( ) أو أحد فروعها في الرياض وذلك وفق بنود العقد بوظيفة (معلم رياضيات) على أن يلتزم الطرف الثاني بأداء واجباته ومسئولياته وكل ما يتعلق بوظيفته مما يكلفه به الطرف الأول وفق تخصصه.

المادة التاسعة: يلتزم الطرف الثاني بمواعيد وساعات العمل المعمول بها في مكان عمله، والمحددة بقرار إداري مع مراعاة ما جاء في المادة الثامنة والتسعون من نظام العمل السعودي، كما يجوز للطرف الأول زيادة ساعات العمل بقصد مواجهة ضغط عمل غير عادي وذلك طبقاً للمادة السادسة بعد المائة من نظام العمل السعودي.

المادة العاشرة: يلتزم الطرف الثاني بالتدريس بأمانة وإخلاص وعلى أكمل وجه مع إتباع التعليمات الموجهة له من مديره في المدرسة بدقة ودون أي كسل أو تباطؤ بالإضافة إلى الانضباط في مواعيد العمل الخاصة به والالتزام بحسن السلوك والأخلاق أثناء العمل مع الالتزام التام بحفظ وعدم إفشاء أية أسرار متعلقة بالعمل بشكل مباشر أو غير مباشر بما في ذلك إسداء المشورة وذلك طبقاً للمادة الخامسة والستين والمادة الثمانين من نظام العمل السعودي.

المادة الحادية عشرة: يقوم الطرف الأول بتعيين الطرف الثاني على الدرجة الأولى من المرتبة الخامسة حسب سلم الأجور المعتمد وبذلك يدفع الطرف الأول للطرف الثاني لقاء عمله وقيامه بواجباته أجراً شهرياً قدرة (* * * * * * * * ريال) “فقط **** *** *** *** ريال سعودي لا غير” تصرف له في نهاية كل شهر هجري تفصيلها كالتالي

  • أجر أساسي: ( ******* ريال)
  • بدل سكن: ( * * * * * * ريال)
  • بدل انتقال: ( ***** ريال)
  • بدل تأمين صحي: ( **** ريال)

ويقر الطرف الثاني بخضوع أجره الشهري للائحة تنظيم العمل الخاصة بالطرف الأول.

المادة الثانية عشرة: يخضع الطرف الثاني لنظام العلاوات والترقيات والإسكان والانتقال والرعاية الطبية والبدلات الإضافية والسلف والانتدابات والإجازات ومكافأة نهاية الخدمة والجزاءات والعقوبات وجميع الأنظمة الواردة بلائحة تنظيم العمل الخاصة بالطرف الأول ويقر الطرف الثاني باطلاعه وعلمه وقبوله التام بلائحة تنظيم العمل الخاصة بالطرف الأول

المادة الثالثة عشر: يتحمل الطرف الأول رسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهما وتأشيرات الخروج والعودة وتذكرة سفر الطرف الثاني إلى موطنه عند الخروج النهائي فقط أي بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين وذلك طبقاً للمادة الأربعين من نظام العمل السعودي.

المادة الرابعة عشرة: لا يحق للطرف الثاني بأي حال من الأحوال العمل بشكل مباشر أو غير مباشر أو بأجر أو بدون أجر في أي وظيفة أو خدمة أو عمل تجاري غير ما يكلفه به الطرف الأول وذلك طيلة مدة عملة لدى الطرف الأول ويطبق في ذلك المادة التاسعة والثلاثون من نظام العمل السعودي.

المادة الخامسة عشرة: يكون الطرف الثاني مسئولاً مسئولية كاملة عن العهدة المسلمة له من قبل الطرف الأول كما أنه يتعهد بالحفاظ عليها وإرجاعها سليمة للطرف الأول وذلك عند نهاية تعاقده مع الطرف الأول أو عند طلب الطرف الأول لها ويحق للطرف الأول حسم قيمة ما أتلفه أو دمره أو فقده الطرف الثاني من عهدة أو آلات أو منتجات يملكها الطرف الأول ويطبق في ذلك أحكام المادة الحادية والتسعين من نظام العمل السعودي.

المادة السادسة عشرة: يقر الطرفين بشرعية وقبول استخدام نظام الحاسب الألي الخاص بالطرف الأول أو الخطابات الخطية أو كلاهما معا كوسيلة رسمية للتواصل والتراسل بين الطرفين وذلك فيما يصب في مصلحتهما مثل: الإعلام بالإنذارات، والقرارات الإدارية، والإشعارات، والمراسلات بين الطرفين، والمطالبات العمالية، والإعلام بالواجبات والمهمات، والشكاوى العمالية وغيرها

المادة السابعة عشرة: يتعهد الطرف الثاني بتزويد الطرف الأول بعنوانه الدائم والمؤقت وعنوان أقرب شخص له بالإضافة إلى أي تغيير يطرأ على هذه العناوين على أن يكون العنوان شاملاً اسم المدينة والحي والشارع ورقم المنزل والعنوان البريدي وأرقام الهواتف.

المادة الثامنة عشرة: يخضع الطرف الثاني لأنظمة الضرائب والرسوم الحكومية والتأمينات الاجتماعية المعمول بها في المملكة العربية السعودية وتحسم تلك الضرائب والرسوم من أجوره ومستحقاته لدى الطرف الأول وذلك فيما لا يتعارض مع المادة الأربعين من نظام العمل السعودي.

المادة التاسعة عشرة: يخضع الطرف الثاني للائحة تنظيم العمل ولائحة الجزاءات والمكافآت الخاصة بالطرف الأول بالإضافة إلى القرارات الموجهة له من المدير العام أو من ينوبه أو رؤسائه في العمل.

المادة العشرون: يقيل الطرفان بأن يحل هذا العقد محل كافة الاتفاقيات والعقود والارتباطات السابقة له – إن وجدت – ولا يحق لأي من الطرفين بعد توقيع هذا العقد الادعاء بأي حق أو ميزة أو منفعة خلاف ما ذكر فيه.

المادة الحادية والعشرون: يتعهد الطرف الثاني بأن يخضع لكافة الأنظمة السائدة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى اتباعها والالتزام بها عند أدائه لمهامه.

المادة الثانية والعشرون: يكون نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 وتاريخ: 1426/8/23هـ ولوائحه ولائحة تنظيم العمل الخاصة بالطرف الأول مجتمعين المرجع الوحيد في كل ما لم يرد به نص في هذا العقد.

المادة الثالثة والعشرون: أي خلاف أو نزاع ينشأ عن تفسير بنود العقد أو عدم الالتزام بها يكون مرد الفصل فيه للمحاكم المختصة بالمملكة العربية السعودية.

المادة الرابعة والعشرون: التقويم الهجري هو التقويم الأساسي والمعتمد في جميع المعاملات الناتجة عن تطبيق هذا العقد بما فيها العقد نفسه، ويكون عدد أيام الشهر الواحد بحسب الشهر المعني طبقاً لتقويم أم القري.

المادة الخامسة والعشرون: يقر الطرف الثاني أنه قد علم وفهم بوسيلته الخاصة كل أحكام ومواد هذا العقد ومضمونها وأنه لا يحق له بأي حال من الأحوال أن يطعن فيما جاء في هذا العقد أو أن يحتج بأميته، كما يقر الطرف الثاني بخضوعه واطلاعه على لائحة تنظيم العمل الخاصة بالطرف الأول وأنه قد علم وفهم بوسيلته الخاصة كل أحكامها وبنودها وموادها ومضمونها.

المادة السادسة والعشرون: يعتبر هذا العقد نافذاً بعد توقيع وختم الطرف الأول وتوقيع الطرف الثاني بالإضافة إلى توقيع شهود الحال

المادة السابعة والعشرون: حرر هذا العقد من نسختين، تسلم الطرف الثاني إحداهما وذلك للعمل بموجبه .

الطرف الأول:………………………………. التوقيع:

الطرف الثاني:……………………………….. التوقيع:

الشاهد الأول:

الشاهد الثاني:

الختم:

زر الذهاب إلى الأعلى