عدد المشاهدات 1650
0

حكم قضائي: اتصالات ماجنة وتغريدات بلهجة عربية تقود سائقاً إلى السجن

اتصالات ماجنة وتغريدات بلهجة عربية تقود سائقاً إلى السجن

المحكمة الجزائية بمحافظة جدة

رقم الصك : ………..

تاريخه : ../../1437هـ

| | صك

دعوى الجرائم المعلوماتية

الحمد لله وحده وبعد فلدي أنا ……… القاضي بالمحكمة الجزائية بمحافظة جدة والقائم بعمل الدائرة …….. بموجب خطاب التكليف رقم ……. وتاريخ ../../1436هـ المقيدة بالمحكمة برقم ……. وتاريخ ../../1436هـ ففي يوم الاثنين الموافق ../../ 1436هـ افتتحت الجلسة الساعة 11:00 وفيها حضر المدعي العام …… سعودي الجنسية حامل بطاقة أحوال رقم (…………..) والمكلف بالعمل لدينا بموجب خطاب التكليف رقم (……..) وتاريخ ../../1435هـ وقرر دعواه قائلاً بصفتي مدعياً عاماً بدائرة الادعاء العام بمحافظة جدة أدعي على : اسم المتهم : ………. الجنس : ذكر الجنسية : مصري الديانة : مسلم اللغة : العربية تاريخ الميلاد : ../../ ۱۹۰۰مكان الميلاد : العمر : ۳۷ نوع الهوية : رخصة إقامة رقم الهوية : …… تاريخ الإصدار : 1431/۰۰/۰۰ هـ جهة الإصدار : جدة المهنة : عامل الحالة الاجتماعية : متزوج مكان الإقامة : جدة – رقم المنزل – هاتف المنزل: – الهاتف الجوال : ……. جهة الإيقاف : لا يوجد تاريخ القبض :..

تقدمت من المواطنة ……….. بشكوى لدى مركز شرطة النزهة تفيد فيها أنه منذ سبعة أيام هي تتعرض لاتصالات مزعجة بشكل كثير جداً وذكر أحد المتصلين أنه وجد (…….) بموقع التواصل الاجتماعي (توتير) ولا تعلم من الذي قام بوضع رقمها وبتاريخ ../../1435هـ ذكرت المدعية أنها تتهم المذكور الذي كان السائقاً لدى عائلتها .

○ 1- بتاريخ ../../1435هـ جرى سماع دعوى المدعية حيث ذكرت المدعية أنها تتعرض منذ حوالي عشرين يوماً لازعاجات على جوالها من عدة أرقام لا تعرفها وكذلك رسائل نصية مسيئة وصور خليعة وبالرد على الاتصالات عن المتصلون يذكرون أن رقمها منشور في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) صحوباً بألفاظ سيئة وعند دخول ابنتها الموقع توتير ذكرت لها أن العبارات بلهجة مصرية قامت بالشك في المتهم المذكور لكونه مصري الجنسية وكان يعمل سائق خاص لديهم وغضب عليهم لانهم قاموا بنقل كفالته كما ذكرت أن صاحب الحساب في توتير ذكر مرارا أنه قادم من الإمارات وهذا ينطبق على المتهم المذكور كما اضافت أنه منذ القبض على المتهم المذكور توقفت الرسائل في موقع تويتر وفي ارسال الجوال كما ذكرت أن من الرسائل التي وردتها على الجوال تحتوي على لفظ أم …….. ولا أحد غريب يعرف اسمها غيره كما ذكرت أن الرسائل التي وردتها (لو عندك بنات ) ورسالة (حصلت رقمك في تويتر)

○ 2- تم عمل محضر مشاهدة للحساب الذي ذكرت المدعية أنه قام بنشر رقم جوالها وبالبحث عن الحساب (37171026 …) في موقع التواصل الاجتماعي تويتر اتضح أنه يكني نفسه …… ويحتوي على (971) تغريدة جميعها تغريدات جنسية او إعادة التغريدات جنسية ويحتوي على صور نساء في وضعيات مخلة ولا يوجد صور شخصية أو تعود للمدعي عليه وبالبحث عن التغريدة التي ذكرت المدعية أنها تحت على رقم جوالها اتضح أنه تم نشر رقم جوال المدعية مرات كثيرة مصحوباً بعبارات خادشة للحياء مثل بتاريخ ../../۲۰۱۰م (خذ الرقم ذا حق ….. تبي ……. و (….. زايدة ………) وغيرها (كما هو موضح تفصيلاً بمحضر المشاهدة المرفق ).

○ 3- تم منع المتهم من السفر لحين الانتهاء من إجراءات القضية.

○ 4- جرى عمل مواجهة بين المدعية والمتهم المذكور حيث بدأت المدعية بسرد دعواها وعرضها للإزعاج وأنها لا تتهم إلا المدعى عليه الحاضر ………. وكانت تتحدث بثقة واتزان وكان يظهر على المدعى عليه الارتباك والإحراج وقام بنفي التهمة عنه أو أن يكون لديه حساب في تويتر وبسؤال المتهم هل لديه مشاكل مع العائلة ذكر أنه لا يوجد مشاكل وبينت المدعية أنه قام بالهرب من كفيله ثم قام بالغضب منهم عندما قاموا بالإبلاغ عن هروبه ( كما هو موضح تفصيلاً بمحضر المواجهة المرفق ).

○ 5- جرى مخاطبة مركز الشرطة بخطابنا رقم (……) وتاريخ ../../1435هـ بشأن تحديد صاحب الحساب الذي قام بنشر رقم المدعية في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) والتحري عن الأرقام التي ذكرت المدعية ورود الرسائل الخادشة على جوالها منها .

○ 6- ورد التقرير الفني للأدلة الجنائية رقم (….آج م/1435هـ ) والمتضمن أنه بإخضاع المعرف (37171026 …) للمعالجة الفنية من قبل الجهة المختصة لم تتوافر أي معلومات عنه حتى تاريخه كما تم العثور على المعرف (.. 20_Q88) والذي قام بنشر رقم المدعية كذلك وبإخضاعه للمعالجة الفنية من قبل الجهة المختصة لم تتوافر أي معلومات عنه حتى تاريخه . باستجواب المتهم المذكور أنكر اما نسب إليه وذكر أنه ليس لديه حساب بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وانه كان يعمل سائق لدى عائلة المدعية . لما أشير إليه أقرر اتهام / ……….. بالتشه بالمدعية والحاق الضرر بها والمجرم بموجب المادة رقم (3) فقرة (5) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم للأدلة والقرائن التالية:

○ 1- ما ورد بمحضر سماع الدعوى حيث توافقت أقوال المدعية مع ما ورد بمحضر المشاهدة ونتيجة التحقيق لفة رقم ( ).

○ 2- ما ورد بمحضر المواجهة وما ظهر على المتهم من علامات الارتباك المرفق لفة رقم ().

○ 3- ما ورد بمحضر المشاهدة المرفق لفة رقم ().

○ 4- جميع التغريدات بالحساب مدار الدعوى بلهجة المتهم المذكور

○ 5- تكرار ذكر تواجده بمدينة جدة وهو محل أقامة المتهم المذكور

○ 6- انقطاع الكتابة في الحساب مدار الدعوى في اليوم الذي قبض على المتهم فيه ثم عاد للكتابة بعد الافراج عنه برسالة واحدة ذكر فيها توقفه عن الكتابة في الحساب مستقلاً .

○ 7- ورد في إحدى التغريدات وصف لحال المتهم بأنه كان يعمل في الإمارات قبل قدومه للعمل في السعودية . وحيث إن ما أقدم عليه المتهم المذكور فعل محرم شرعاً ومعاقب عليه نظاماً مما يتعين معه إحالته إلى المحكمة المختصة استناداً للمواد (۱۲۹ و ۱۲۸ و ۱۲۹) من نظام الإجراءات الجزائية لذا اطلب اثبات إدانته بما اسند إليه والحكم عليه بما ورد في بالمادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية . (علماً بأن الحق الخاص مازال قائماً ).

وجرى إحضار المدعى عليه وبسؤاله عن الدعوى أجاب قائلاً : ما ذكره المدعي العام غير صحيح وأنا برئ من هذه الدعوى وفي هذا الأثناء حضرت المدعية بالحق الخاص ……. سعودية الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم (……….) وادعت قائلة دعواي هي مثل ما جاء بدعوى المدعي العام أطلب سجنه وجلده هكذا أجابت وبعرض ذلك على المدعى عليه أجاب قائلاً أجيب بما أجبت به على دعوى المدعي العام وبسؤال المدعي العام والخاص البينة أجابا قائلين اطلب امهالنا لإحضارها في الجلسة القادمة وعليه رفع الجلسة .

وفي يوم الثلاثاء الموافق ../../1436هـ لدي أنا …………….. القاضي بالمحكمة الجزائية بمحافظة جدة افتتحت الجلسة الساعة ۱۱:۰۰ وفيها حضرت ………… سعودي الجنسية بموجب السجل المدني ……. وحضر لحضورها …………. سعودي الجنسية بموجب السجل المدني …….. الوكيل الشرعي عن .. الجنسية بموجب رخصة الإقامة …….. والتي فيها حق المطالبة وإقامة الدعاوى والمرافعة والمدافعة وسماع الدعاوى والرد عليها والإقرار والإنكار والصلح والتنازل والإبراء وطلب اليمين ورده والامتناع عنه وإحضار الشهود والبينات والطعن فيها والإجابة والجرح والتعديل والطعن بالتزوير وإنهاء ما يلزم حضور الجلسات في جميع الدعاوي لدى جميع المحاكم.

وبسؤال المدعى عليه وكالة عن دعوى المدعي العام أجاب اطلب صرف النظر عن الدعوى لما يلي:

○ 1- عدم توافر أركان جريمة التشهير الركن المادي : لم يثبت على الأطلاق إن المدعى عليه هو الذي قام بالتشهير وثابت من التحقيقات أن الأدلة الجنائية أوردت بالدليل القاطع أن المدعى عليه لا علاقة له بالحساب الذي يوجد به التشهير ولا توجد أي صلة مطلقة ولم يثبت أن الجوالات التي اتصلت على المدعية تخص المدعى عليه .

○ 2- الاتهام كله منصب على أن المتهم ارتبك واحرج عند المواجهة وهذا أمر صحيح لأن المدعى عليه خجل من الكلام الذي تفوهت به المدعية في حضرة المحقق وهذا أمر يحدث عندما يسمع الإنسان الفاظ خادشة للحياء ولم يكن يتوقعها من الشخص الذي يتفوه بها.

○ 3- ادعاء المدعية بان سبب قيام المدعى عليه بهذه التصرفات لأنها أبلغت عن هروبه من العمل وهذا كلام غير صحيح مطلقاً لان شكوى المدعية إلى الشرطة وهذا تم في يوم 1435/00/00 هـ وبلاغ الهروب وبلاغ الهروب تم بعد ذلك في يوم ../..1435هـ وموافقة كانت يوم ../../1435هـ أي أن المدعية تكذب وارادت أن تبرر شكواها ولكن الله غالب على أمرها.

○ 4- المدعية في أول شكواها إلى الشرطة لا تعلم من وضع رقم جوالها على صفحات التواصل الاجتماعي ثم في يتهم المدعى عليه لان لهجة المتصلين والسباب باللهجة المصرية

○ 5- تفيد بأن المتصل أنه حضر من الامارات فهل يصير عقلاً أن الشخص عنه نفسه ؟! مع علمه أن هذه المعلومة تؤدي إليه شخصياً؟! هذا كلام غير منطقي وغير مستساغ القصد منه الإيقاع بالمدعى عليه بالدعوى الكيدية في حق المدعى عليه والله أعلم بمن اساء إلى المدعية وعليها أن تبحث عن أخر تدعي عليه الى ربما وراء الأكمة ما ورائها وفي هذه الأثناء حضرت المدعية بالحق الخاص.

وقررت قائلة : دعواي مثل ما جاء في لائحة المدعي العام هكذا قررت وبسؤال المدعية بالحق الخاص البينة عن دعواها قالت بينتي ما ورد في أوراق المعاملة وما ذكر في هيئة التحقيق والادعاء العام هكذا أجابت وبسؤال المدعية بالحق الخاص هل ترغبين بيمين المدعى عليه أصالة على نفي دعواك أجابت قائلة : لا أرغب بيمينه أرغب بالحكم عليه هكذا أجابت وبسؤال المدعي العام البينة على دعواه على المدعى عليه أجاب قائلاً اطلب الرجوع لأوراق المعاملة هكذا أجاب وللرجوع لأوراق المعاملة تم تأجيل الجلسة

وفي يوم الأربعاء الموافق ../../1436هـ افتتحت الجلسة الساعة 08:30 حضر المدعي العام والمدعية في الحق الخاص ……. سجل مدني ……. الحضورهم المدعى عليه أصالة ………….. مصري الجنسية بموجب رخصة رقم (………….) وبالرجوع لأوراق المعاملة وما ورد بمحضر المواجهة والمعد من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام والمرفق بالمعاملة لفة رقم (۱۷) والمتضمن إنكار المدعى عليه للدعوى وظهور علامات الارتباك عليه ، وبالرجوع لما ورد بمحضر المشاهدة المرفق لفة رقم (۹۰-۹۱) والمتضمن مشاهدة حساب تويتر (37171026 …) والذي يحتوي على (۹۷۱) تغريده جميعها تغريدات جنسية أو إعادة تغريده لتغريدات جنسية ويحتوي على صور نساء في وضعيات مخلة ووجود تغريدات في الحساب تحتوي على رقم جوال المدعية بالحق الخاص مصحوباً بعبارات خادشة للحياء ومن خلاصة المشاهدة يتضح في بعض التغريدات اللهجة المصرية وأن الحساب لم ينشر إلا رقم المدعية فقط ويتضح تكرار ذكر تواجد صاحب الحساب في مدينة جدة ويتضح أيضاً انقطاع التغريد في نفس الحساب من يوم القبض على المدعى عليه بتاريخ ../../ 2017م وإحدى التغريدات ذكرت أن صاحب الحساب كان يعمل في الإمارات وتم النقل للعمل بالسعودية وهو مطابق لوضع المدعى عليه وبالاطلاع على محضر استجواب المدعى عليه والمرفق بالمعاملة لفة رقم (۱۰-۱۲-۱۱) والمتضمن إنكار المدعى عليه للدعوى وإقراره أنه كان يعمل سائقاً وتحت كفالة أخ المدعية وأنه ترك العمل لديهم للبحث عن راتب أعلى أجراً وبالاطلاع على التقرير الفني رقم …. /1435هـ الصادر من الإدارة العامة للأدلة الجنائية إدارة افحص الجرائم المعلوماتية بوزارة الداخلية والمرفق لفة رقم (66) والمتضمن أنه تم إخضاع المعرف (37171026 …) للمعالجة الفنية من قبل الجهة المختصة تتوافر أي معلومات حتى تاريخه فبناء على ما تقدم من الدعوى والإجابة ولإنكار المدعى عليه لدعوى المدعي العام والخاص و الكافية والموصلة لدعواهما ولرفض المدعية بالحق عاملة من قرائن، لكل ما سبق فلم يثبت لدي إدانة المدعى عليه ما نسب إليه في الدعوى من التشهير بالمدعية وإلحاق الضرر بها مع توجيه الشبهة إليه في ذلك للحق العام.

وما قرره الفقهاء من أن للحاكم المعاقبة على الشبهة ولقيامه على تجاه المدعى عليه و على المدعى عليه وذلك كله أمر يلحظ في تقرير الحكم فلما سبق فقدد قررت ما يلي:

○ 1- صرفت النظر عن طلب المدعي العام الحكم على المدعى عليه بموجب الفقرة (5) من المادة (3) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية لعدم ثبوت التهمة بحق المدعى عليه .

○ 2- يسجن المدعى عليه لمدة شهرين يحسب منها ما امضاه موقوفاً في هذه القضية ويجلد سبعون جلدة دفعة واحدة لقاء الشبهة بما نسب إليه في الدعوى للحق العام.

وبعرض الحكم على الطرفين قرر المدعي العام معارضته على الحكم مع تقديم لائحة اعتراضية عليه كما قررت المدعية بالحق الخاص والمدعى عليه عدم قناعتهم به مع تقديم لائحة اعتراضية عليه فأفهمتهما بصدور الحكم في يوم الاثنين الموافق ../../1436هـ وأن لهما استلام نسخة من صك الحكم من يوم صدوره وأن لهما الحق في تقديم الاعتراض عليه خلال مدة ثلاثين يوماً اعتباراً من تاريخ صدوره المشار إليه فان مضت المدة ولم يقدم اعتراضه عليه خلالها فان حقه في تقديم لائحة الاعتراض يكون ساقطاً ويرفع الحكم لمحكمة الاستئناف وفقا للمادة رقم (194) من نظام الإجراءات الجزائية وجرى النطق بالحكم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة

واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية

واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية

ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،.

بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي


"ما شاء الله، لا قوة إلا بالله": وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ [الكهف:39]، أو يقول مع هذا: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، يُبَرِّك. س: "ما شاء الله، تبارك الله"؟ ج: هذه ما ورد فيها شيء، الوارد: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، أما "تبارك الله" فما ورد فيها شيء، وفي لفظ الحديث: ألَّا بَرَّكْتَ، إذا رأى ما يُعجبه يقول: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، مع: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، يدعو بالبركة: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، ضدّ العين يعني. إذا رأى العبد ما ما يعجبه في غيره فليبرك : اي يقول اللهم بارك فيه او له او عليه كما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم وغيره عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف : ((أنه سمع أباه يقول : اغتسل أبي سهل بن حنيف فنزع جبة كانت عليه يوم حنين حين هزم الله العدو و عامر بن ربيعة ينظر قال : و كان سهل رجلا أبيض حسن الخلق فقال له عامر بن ربيعة : ما رأيت كاليوم قط و نظر إليه فأعجبه حسنه حين طرح جبته فقال : و لا جارية في سترها بأحسن جسدا من جسد سهل بن حنيف فوعك سهل مكانه و اشتد وعكه فأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره أن سهل بن حنيف وعك و أنه غير رائح معك فأتاه رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبروه بالذي كان من شأن عامر فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم على ما يقتل أحدكم أخاه ألا بركت إن العين حق توضأ له ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك فإن العين حق)) أما اذا رأى ما يعجبه في نفسه وماله ونحوه فليقل ( ما شاء الله لا قوة الا بالله ) وذلك لظاهر القران الكريم كما في آية الكهف (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا )) وكذلك لوروده عن بعض السلف الصالح .. وان كان من اهل العلم من لا يرى مشروعية ذلك والقول الاول أرجح .. وأما ما شاء الله تبارك الرحمن :- فلم يأت ما يدل عليه من القران الكريم او السنة أو السلف الصالح .. وكذلك ( تبارك الرحمن ) ثناء على الله تعالى وليس دعاء .. والله أعلى وأعلم ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.