أحكام القضائية السعوديةالأحكام والاستشارات القضائيةوزارة العدل

حكم قضائي: مطالبة كفيل غارم ما بذمة مكفوله مع طلب مهلة للسداد

  • رقم القضية: 3000000
  • التاريخ: 1438/12/28
  • الصفة: المدعي
  • المحكمة: المحكمة العامة
  • المنطقة: مكة المكرمة
  • الدائرة: الدائرة الحقوقية الخامسة عشر حقوقية
  • الدعوى:دعوى في مبلغ مالي
  • الحكم: محكومة بحكم معترض عليه ولم ترفع لمحكمة الإستئناف.

 

الحمد لله وحده وبعد فلدي أنا …………… القاضي في المحكمة العامة بمكة المكرمة وبناء على المعاملة المحالة لنا من فضيلة رئيس المحكمة العامة بمكة المكرمة برقم 380000000 وتاريخ 28\12\1438هـ المقيدة بالمحكمة برقم 380000000 وتاريخ 28\12\1438هـ ففي يوم الخميس الموافق 13\02\1439هـ افتتحت الجلسة الساعة 10.30 وفيها حضر ……………. سعودي الجنسية بموجب الهوية رقم 1000000000 بصفته وكيلا عن المدعي ……………. سعودي الجنسية بموجب السجل المدني رقم 1000000000 بموجب الوكالة الصادرة من كتابة العدل الثانية بمكة رقم 380000000 في 16\7\1438هـ المخول له فيها حق المرافعة والمدافعة والاقرار والصلح والتنازل وطلب اليمين وردها والامتناع عنها وقبول الأحكام والاعتراض عليها .. الخ ، كما حضر المدعى عليه …………. يمني الجنسية بموجب الهوية رقم 200000000 وادعى الأول قائلا : إن المدعو ………….. اشترى من موكلي بضاعة ملابس بإجمالي قيمة وقدرها ستون ألف ريال مستحقة الدفع في تاريخ 10\10\1438هـ بموجب كمبيالة مؤرخة في 27\6\1438هـ برقم 20000 وقد حل الأجل إلا أنه لم يسلم موكلي أي شيء من الثمن المذكور والمدعى عليه كفيل غارم للمشتري المذكور أطلب الحكم عليه بدفع ما بذمة مكفوله وهو مبلغ وقدره ستون ألف ريال هذه دعواي وبعرض ذلك على المدعى عليه أجاب قائلا : ما جاء في دعوى المدعي من البيع والثمن والكفالة وعدم تسليم الثمن كله صحيح ولكن أطلب إمهالي إلى شهر رمضان هكذا قرر وبرد ذلك على المدعي وكالة قرر قائلا موكلي يرفض إمهال المدعى عليه هكذا قرر ،

فبناءً على ما تقدم من الدعوى ولقوله تعالى ( يا أيها الذين أمنوا أوفوا بالعقود ) ولقوله صلى الله عليه وسلم ( البينة على المدعي واليمين على من أنكر ) ولقوله تعالى ( وأنا به زعيم ) ولقوله صلى الله عليه وسلم ( الزعيم غارم ) ولما جاء في إقرار المدعى عليه ، لجميع ما سبق حكمت على المدعى عليه بأن يدفع للمدعي مبلغ وقدره ستون ألف ريال حالاً ، وللمحكوم عليه الرجوع على مكفوله بهذا المبلغ ، ويُعد هذا الحكم حضورياً في حق المحكوم عليه وجرى تحديد نهاية دوام هذا اليوم الخميس الموافق 13\2\1439هـ موعدا لإستلام نسخة من الحكم وعلى المحكوم عليه تقديم مذكرة الاعتراض خلال مدة الاعتراض وهي ثلاثون يوماً من اليوم التالي لتاريخ استلامه وأنه إذا لم يقدم مذكرة اعتراضه خلال هذه المدة فإن حقه في الاعتراض يسقط ويكتسب الحكم القطعية وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . حرر في 13\02\1439هـ

الحمد لله وحده وبعد ففي يوم الخميس الموافق 26\03\1439هـ افتتحت الجلسة وحيث انتهت المدة النظامية ولم يتقدم المحكوم عليه خلالها بلائحته الاعتراضية عليه فقد اكتسب الحكم الصادر في هذه القضية صفة القطعية وامرت بالتهميش بموجبه على صكه وسجله وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . حرر في 26\03\1439هـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة

واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية

واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية

ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،.

بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي


"ما شاء الله، لا قوة إلا بالله": وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ [الكهف:39]، أو يقول مع هذا: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، يُبَرِّك. س: "ما شاء الله، تبارك الله"؟ ج: هذه ما ورد فيها شيء، الوارد: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، أما "تبارك الله" فما ورد فيها شيء، وفي لفظ الحديث: ألَّا بَرَّكْتَ، إذا رأى ما يُعجبه يقول: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، مع: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، يدعو بالبركة: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، ضدّ العين يعني. إذا رأى العبد ما ما يعجبه في غيره فليبرك : اي يقول اللهم بارك فيه او له او عليه كما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم وغيره عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف : ((أنه سمع أباه يقول : اغتسل أبي سهل بن حنيف فنزع جبة كانت عليه يوم حنين حين هزم الله العدو و عامر بن ربيعة ينظر قال : و كان سهل رجلا أبيض حسن الخلق فقال له عامر بن ربيعة : ما رأيت كاليوم قط و نظر إليه فأعجبه حسنه حين طرح جبته فقال : و لا جارية في سترها بأحسن جسدا من جسد سهل بن حنيف فوعك سهل مكانه و اشتد وعكه فأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره أن سهل بن حنيف وعك و أنه غير رائح معك فأتاه رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبروه بالذي كان من شأن عامر فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم على ما يقتل أحدكم أخاه ألا بركت إن العين حق توضأ له ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك فإن العين حق)) أما اذا رأى ما يعجبه في نفسه وماله ونحوه فليقل ( ما شاء الله لا قوة الا بالله ) وذلك لظاهر القران الكريم كما في آية الكهف (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا )) وكذلك لوروده عن بعض السلف الصالح .. وان كان من اهل العلم من لا يرى مشروعية ذلك والقول الاول أرجح .. وأما ما شاء الله تبارك الرحمن :- فلم يأت ما يدل عليه من القران الكريم او السنة أو السلف الصالح .. وكذلك ( تبارك الرحمن ) ثناء على الله تعالى وليس دعاء .. والله أعلى وأعلم ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: تنبيه: المحتوى محمي !!
إغلاق
إغلاق