web analytics
البحوث القانونيةالقواعد العشر

القواعد العشر للمتدربين في مهارات التعامل مع مكاتب المحاماة

خذها قاعدة – القواعد العشر للمتدربين في مهارات التعامل مع مكاتب المحاماة :-

  1. قبل أن تلتحق بمكتب المحاماة تأكد أن له حق التدريب من وزارة العدل ، وإلا عدت فترة تدريبك في المكتب لا قيمة لها ، فتأكد أنه سجلك من ضمن قائمة المتدربين في وزارة العدل .

  2. وثق عقدك مع المحامي، ولا تتعجل بالتوقيع عليه إلا بعد عرضه على من تأمن نصحه ورشده، وركز في العقد على الواجبات التي عليك قبل الحقوق.

  3. أول محام تتدرب عنده إنما هو أستاذ، والطبيعة تقضي بأن تتطبع ببعض طبائعه، كما يتطبع الملازم القضائي عند أول قاض يلازم لديه، فاحرص على انتقاء المحامي الجيد.

  4. إذا كنت جديداً في المحاماة ، فلا تأنف من أي عمل يسند إليك من المحامي ، فالتعقيب في بعض الجهات الحكومية ليس عيباً بالضرورة ، بقدر ما هو رحلة من رحلات المحاماة الشاقة.

  5. العلم والخبرة والدربة والدراية لا يمكن أن تستحصل في سنة واحدة فقط، ولتكن لديك خطة في أول سنة تدريبية ، واحرص في خطتك على حضور الجلسات القضائية إما مستمعاً أو مترافعاً والقراءة في مذكرات المحامي ، والمدونات القضائية.

  6. إذا أتيح لك الكتابة فلا بد من عرض ما تكتب على المحامي أو من هو أبصر منك في المكتب ليبين لك مواطن الخلل والضعف.

  7. لا تتضجر إذا لم يسمح لك بحضور الاجتماعات الخاصة بين العميل والمحامي، فأنت مجرد موظف في المكتب ولست شريكاً، والأيام حبلى بأن تكون لك اسماً مرموقاً في عالم المحاماة.

  8. احرص على أن يكون عقدك مع المكتب محدداً بالسنة قابلاً للتجديد ، وإذا وجدت نفسك توقفت عن استحصال الفائدة فابحث عن مكتب محاماة آخر ، فربما مكتبك تخصص في القضايا التجارية ، والمكتب الآخر متخصص في القضايا الجنائية.

  9. في بداية تدريبك لا يكن همك المرتب الشهري ، وإذا وجد المحامي منك ما يسره فسيتمسك بك، ولو اضطر أن يزيد مرتبك أضعاف ضعف المرتب الأول.

  10. ستواجه عقبات في مكتب المحاماة إذا كان المكتب مميزاً ، ولن تخلو أيامك في المكتب من وشاية زميل ، أو حسد آخر وإنما كن مثل الغيث أينما حلّ نفع ، فلن تدوم لك الأيام في هذا المكتب ، فازرع جميلاً تجد في مستقبلك ما هو أجمل وتذكر أن إنهاء عقدك في مكتب المحاماة ليس دليلاً بالضرورة على فشلك ، بل لعله بداية الأيام الجميلة.

دمت موفقاً وناجحاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه: اختيار المحتوى معطل !!