البحوث القانونيةمذكرة الأوراق التجاريةنماذج قاضي التنفيذ

اللائحة مذكرة جوابية لقضية تجارية استئنافية مع المستند الشرعي والنظامي

بسم الله الرحمن الرحيم

أصحاب الفضيلة رئيس وأعضاء دائرة الاستئناف التجارية …وفقهم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد :

مذكرة جوابية

مقدمه من المدعي

ضد المدعى عليها

الموضوع

بموجب هذه اللائحة يتقدم وكيل المدعي بالإجابة عما ورد في اللائحة الاعتراضية المقدمة من وكيل المدعي عليها في القضية المنظورة طرفكم بالرقم : … لعام 1436هـ ، وحيث لم تخرج المذكرة – محل الرد – في مجملها عما سبق إيراده ومناقشته في محكمة أول درجة ، وليس من لوازم الإجابة تتبع المدعي عليها في جميع مناحي أقوالها خاصة تلك المقولات التي مضت المساجلة فها وأشيع القول فيها بما يغني عن إعادة النضال بخصوصها ، إذا كان ذلك فإن الرد عليها يتلخص في النقاط الأتية :

• قررت المدعى عليها في لائحتها الاعتراضية عدم قيام صفة لها في الدعوى ، وتمسكت مجددا بانکار أصل التعامل المدعية وانكرت تفويض أي أحد في سبيل ذلك ، ودللت على قولها باستنتاجات وتخمينات وتوقعات استغرقت أغلب صفحات لائحتها الإعتراضية ، والثابت أن كل ذلك مردود بموجب الأوراق الحائزة للحجية الكاملة المقدمة للمحكمة ، ومن أهمها خطاب المدعي عليها المؤرخ في …… والمتضمن شكرها لموكلتنا على دعم مشاريعها من خلال توريد المواد والأجهزة ، وأنها بصدد تحصیل دفعات من عدد من الجهات الحكومية والخاصة.

وأنها ستقوم بتسديد المبالغ المستحقة عليها في …… والمختوم بختمها المصادق عليه من قبل غرفة الرياض ، والممهور بتوقيع……….. المصادق عليه كذلك والمعتمد لدى الغرفة التجارية ، وما تضمنه خطابها الموجه لموكلتنا والمؤرخ في……م والمختوم بختمها والمتضمن أنها ستقوم بسداد المبالغ المستحقة عليها والمتفق حتى تاريخ………… في يوم الأحد الموافق………، إضافة إلى ما ثبت من تفويض المدعى عليها ل… ب بالتوقيع على النحو المفصل في أسباب الحكم محل النظر.

وما استظهرته المحكمة من أن الأختام التي ختمت بها الخطابات سبق وأن ختمت بها المدعى عليه وقبل تاريخ الخطاب عقودأ وأوامر شراء وخطابات كما في العقد المبرم بينها وبين شركة … للسفر والسياحة وماثبت لدى الدائرة من تفويض … بالتوقيع على أوامر الإركاب للمدعي عليها، فضلا عن أن المدعي عليها ختمت مذكراتها المقدمة للمحكمة بختمها التي تدعي عدم صحته وتزويره.

ولا ينال من ذلك انكارها لتفويض بالتوقيع إذ أن :” وجود ختم الشركة على الخطابات الصادرة بأوراقها يعتبر دليلا واضح وصريحة على موافقة المدعى عليها؛ فوجود الختم على هذه الخطابات يعطي ويضفي الحجية في الإثبات عليها فقد نص نظام المرافعات الشرعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/1) وتاريخ 1435/01/22هـ، في المادة (139) على أن 🙁 الكتابة التي يكون بها الإثبات إما أن ثدون في ورقة رسمية أو ورقة عادية ، أما الورقة العادية فهي التي يكون توقيع من صدرت منه أوختمه أو بصمته ).

وقد استقر القضاء على أن هذه الأختام تعبر عن إرادة أصحابها مالم يثبت العكس ، وجرى العرف التجاري على توثيق معاملات التجّار وعقودهم بأختامهم لما تعطيه هذه الأختام من الثقة في هذه التعاملات ، ولذلك كان كل تاجر مسؤول عن أختامه.

ويلتزم بإجراءات نظامية محددة في حال ضياعها أو سرقتها أو غير ذلك ” (۱) ” كما أن العرف التجاري قد استقر على أن الأختام الرسمية لا تكون عند غير مفوض : فتسليم الأختام لمن يختم بها تفويض حكمي له بالتعامل ، فلا يقبل بعد ذلك دعوى عدم تفويضه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله – : ( ومن مملوكه يتصرف له تصرف الوكيل وهو يعلم ، ثم فعل شيئا ، فقال ليس وكيلي لم يقبل انكاره حتى لو قدر أنه لم يوكله ، فتفريطه وتسليطه عدوان منه يوجب الضمان ) “.

كما لا ينال من ذلك احتجاج المدعى عليها – المتكرر. بعدم وجود توقيع بجانب الختم أو اسم من وقع على الخطاب وغير ذلك لكونه مردود بنص المادة (500) من نظام المحكمة التجارية.

وفيها أن 🙁 عموم السندات الرسمية والعادية الموقع عليها بإمضاء أوختم أحد الطرفين .. معتبرة بالنسبة لمضمونها ) ” فالمادة لم تشترط لاعتبار السند أن يجمع بين الإمضاء والختم بل يكفي أحدهما لاعتبارالسند مقبولا ومعتبرة ).

كما لا يغني عنها الاعتصام بشهادة… ذلك أنه بغض النظر عن كونه أجيرا عندها ويدفع عن نفسه وعنها فإن شہادته شعارضة بشهادة…التي هي أولى بالأخذ والاعتبار لكون شهادته بالإضافة إلى أنها معضودة بما يقطع بصحتها فإنها صادرة عن أجير سابق لدى المدعى عليها وقد زالت علة المنع من قبول شهادته لها أو عليها بترکه للعمل عندها.

علاوة على أنه مثبت والمثبت مقدم على النافي للقاعدة ، في الوقت الذي لا تعتبر شهادة الحربي لما أسلفنا من القول أنه يدفع عن نفسه وعن شركته ، فقد جاء في مطالب أولي النهی 3/427 :” ومن وجد بما اشتراه من قن عيبا ، فقال القن أنا غير مأذون لي في التجارة ، لم يقبل

قوله ؛ – لأنه إنما أراد أن يدفع عن نفسه – ولو صدقه سيده في عدم الإذن”.: وعلى هدي ماسبق بيانه نلتمس من أصحاب الفضيلة تأييد الحكم في القضية رقم …لعام 1436هـ


مصادر:
(1) مقتطف من الحكم في الدعوى التجارية ذات الرقم الإستاتي 6013/ق لعام 1437هـ ، مجموعة الأحكام والمبادئ التجارية لعام 1437هـ.

(2) مقتطف من الحكم في قضية الإستئناف ذات الرقم 942 لعام 1439هـ المتعلقة بالقضية التجارية رقم : 29/6/ق لعام 1439، موقع وزارة العدل .

(3) مقتطف من الحكم في الدعوى التجارية ذات الرقم الاستئنافي 3806/س لعام 1437هـ، مجموعة الأحكام والمبادئ التجارية لعام 1437هـ.

والله الهادي إلى سواء السبيل ،،

اعداد المستشار القانوني :
أحمد بن نهار المطيري

ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،. بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي، الخدمات المهنية: (الاستشارات – العمل والعمال – العقود والاتفاقيات – العقارات – الدراسات – التأمين – الشركات– التقاضي الوكالات والأسماء والعلامات التجارية – التحكيم – الترخيص – تصفية التركات – تحصيل المديونيات – الملكية الفكرية – الاستثمار الأجنبي – الامتياز التجاري – إدارة الأملاك – تصفية الشركات) . الاستشارات: إعداد الاستشارات الشرعية والقانونية للأفراد والمؤسسات والشركات في مختلف المجالات المدنية والتجارية والعمالية والإدارية والمصرفية وغيرها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل جزئي أو دائم من خلال عقود الاستشارات السنويه


إخلاء مسؤولية بشأن المحتوى: الاستشارات والمواضيع الواردة بهذا الموقع هي نقل من التواصل الاجتماعية وحصرياً للموقع (التنفيذ العاجل) للاستفادة منها الجميع، أو أي شخص يتصرف نيابة عنها بمسؤولية الاستخدام، والتي قد نقل عن المعلومات المحتواة فيها والاستشارات وردود الاستشارة والمواضيع بشكل عام للاستفادة فقط، ويتحمل المستخدم مسؤولية كافة المخاطر المرتبطة باستخدامه، بما في ذلك أي خطر يلحق باستشارة مغلوطة او غير صحيح أو فيها ضرر او يلحق بأجهزة الكمبيوتر، أو البرمجيات، أو بيانات تتعرض للضرر بأي فيروس، أو برنامج، أو أي ملف أخر قد يجري نقله أو تنشيطه عبر هذا الموقع الإلكتروني. لا تتحمل ((التنفيذ العاجل)) أي مسؤولية عن أي أضرار مباشرة، أو غير مباشرة، أو عرضية، أو عن استخدام هذا الموقع الإلكتروني أو سوء استخدامه، أو المعلومات المحتواة في هذا الموقع الإلكتروني، وكذلك جميع خدمات الموقع (التنفيذ العاجل) مجاني، ولا يحق لأي مستخدم أو زائر يستخدم بمقابل مالي، ولا يوجد أي علاقة بإعلانات مجانية أو إعلانات منتجات وغيرها نهائياً، وموقع (التنفيذ العاجل) متعاقد مع (Google Adsense) فقط، وتُدرك (التنفيذ العاجل) أهمية حماية الخصوصية لكافة المعلومات التي يقدمها مستخدمي الموقع وكافة المستخدمين لخدماتها، وعلماً أن موقع (التنفيذ العاجل) لا يقبل به إنشاء حساب جديد ولا يحتفظ بالبيانات المستخدمين مثل الإسم والبريد الإكتروني والرقم السري والخ...، وكما يجوز أن نحتفظ بأي رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المرسلة إلينا لأغراض فنية بالموقع، أو إستفسار هو محل اهتمامنا وسوف يقوم الإدارة بالرد عليكم بأسرع وقت، وسوف تعالج أي مشكلة فنية، وإذا لديك أي استفسار أو مساعدة أو تعديل المواضيع أو طلب حذف يرجى إستخدام نموذج من قائمة الإدارة ثم (اتصل بنا).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تنبيه:المحتوى محمي !!