أحكام القضائية السعوديةوزارة العدل

حكم قضائي: دعوى مالية قرض أو سلف الشاهدين والمزكيين حكم حضوري

  • رقم القضية: …………
  • تاريخ القضية: 1436/11/12هـ
  • المدعي: …………………….
  • المحكمة: المحكمة العامة
  • بمنطقة: مكة المكرمة
  • الدائرة: الدائرة الحقوقية الرابعة
  • نوع الدعوى: دعوى قرض أو سلف محكومة بحكم قطعي – حضورياً – 

 

دعوى:

لقد أقرضت المدعى عليه الغائب عن مجلس الحكم الشرعي مبلغ وقدره خمسين ألف ريال على أن يعيدها لي إلا أن المدعى عليه ماطلني ولم يسدد لي ما أقترضه لذا أطلب إلزام المدعى عليه بسداد مالي بذمته وقدره خمسون ألف ريال هذه دعواي، وبسؤاله عن بينته  وعد بإحضارها  لذا لأجل  سماع  جواب  المدعى عليه  وإبلاغه بأنه  إذا  لم يحضر  فسوف  يعد ناكلا  ويحكم عليه بالنكول

وفي جلسة أخرى:

لم يحضر المدعى عليه فسألت المدعي  عن بينته فأجاب قائلا  بينتي إقرار المدعى عليه ثم أبرز إقرارين مؤرخين وموقع عليهما ببصمة ونص الإقرار الأول  أقر أنا الموقع أدناه بأني استلفت من المدعي مبلغاً وقدره خمسة وعشرون ألف ريال سعودي وعلى ذلك جرى توقيعي، وأما الشاهدين الموقعين أدناه والله خير الشاهدين المقر بما فيه عبد الله محمد بصمة ، شهد بذلك ……… توقيع و……. توقيع أ.هـ والإقرار الثاني يتضمن ما يلي : أقر أنا الموقع أدناه …………… ميانمار الجنسية رقم الإقامة 00000000000 صادرة من جدة وتاريخ انتهائها 5\2\1433هـ بأني استلفت من السيد المدعي مبلغاً وقدره خمسة وعشرون ألف ريال سعودي على أن أرد له هذا المبلغ بدون أي مماطلة وعلى ذلك جرى توقيعي ، وأما الشاهدين الموقعين أدناه والله خير الشاهدين المقر بما فيه عبد الله محمد بصمة ، شهد بذلك ……. توقيع و…………. توقيع أ.هـ وبسؤاله عن شهود الإقرارين أجاب قائلاً مستعد بإحضارهما عليه فقد أفهمت بإحضارها في الجلسة القادمة

افتتحت الجلسة:

وفيها حضر المدعي وبسؤاله عن بينته التي وعد بإحضارها في الجلسة الماضية أجاب بقوله نعم لدي ثم أحضر كل من ……. وعلاقته بالمدعي أنه جاره ولا تربطنا صلة قرابة حسب إقراره كما أحضر ……….ولا تربطه بالمدعي صلة قرابة بل هو جاره حسب إقراره وبسؤالهما عن شهادتهما قائلا: أشهد لله أن المدعي……. قد سلف المدعى عليه …… مبلغاً وقدره خمسون ألف ريال قبل سنة تقريباً ولم يقم بالسداد حتى الآن هكذا شهدا

وبسؤال المدعي:

تزكية الشهود حضر في جلسة أخرى أحضر …… و………… ولم يحضر المدعى عليه والذي قام بتعديل الشهود التعديل الشرعي

السبب:

فبناءً على ما تقدم من الدعوى والبينة المعدلة شرعاً وبما أن المدعى عليه تخلف عن الحضور مع تبلغه لشخصه والمدون في الجلسة الثانية

السند الشرعي والنظامي:

  1. ولقول النبي صلى الله عليه وسلم ( على اليد ما أخذت حتى تؤديه)
  2. ولقول النبي صلى الله عليه وسلم ( المسلمون عند شروطهم )
  3. ولقوله صلى الله عليه وسلم ( شاهداك أو يمينه )

الحكم:

فقد ثبت لدي أن بذمة المدعى عليه مبلغ وقدره خمسون ألف ( 50.000) ريال لصالح المدعي وحكمت بإلزام المدعى عليه بسدادها ويعد هذا الحكم حضورياً.

 

نص الحكم

الحمد لله وحده وبعد فلدي أنا أحمد بن سعد بن أحمد الزهراني القاضي في المحكمة العامة بمكة المكرمة وبناء على المعاملة المحالة لنا من فضيلة  رئيس المحكمة العامة بمكة المكرمة المساعد برقم 00000000 وتاريخ 12\11\1436 هـ  المقيدة بالمحكمة برقم 00000000 وتاريخ 12\11\1436 هـ  ففي يوم  الخميس الموافق16\01\1437 هـ افتتحت الجلسة الساعة 46 : 08  وفيها حضر …………  ميانماري الجنسية بموجب الإقامة  رقم 000000000 ولم يحضر المدعى عليه ولا من ينوب عنه ولم تردنا إفادة عن سبب تغيبه وقد وردنا خطاب محضري خصوم المؤرخ في 12\11\1436هـ المتضمن ( بعد البحث والسؤال لم نجد من يدلنا على المذكور وبالرجوع إلى عمدة الحي أفاد أن المذكور غير معروف لديه وبالاتصال على المدعى عليه أخبر بموعد الجلسة وافاد أنه سوف يحضر لاستلام ولم يحضر إلى تاريخه  )  وعليه فقد قررت  السير في القضية بناء  على المادة  السابعا  والخمسين من نظام المرافعات الشرعية وبسؤال المدعي عن دعواه ادعى قائلا لقد أقرضت المدعى عليه الغائب عن مجلس الحكم الشرعي مبلغ وقدره خمسين ألف ريال بتاريخ 8\6\1436هـ على أن يعيدها لي إلا أن المدعى عليه ماطلني ولم يسدد لي ما أقترضه لذا أطلب إلزام المدعى عليه بسداد مالي بذمته وقدره خمسون ألف ريال هذه دعواي  وبسؤاله عن بينته  وعد بإحضارها  لذا لأجل  سماع  جواب  المدعى عليه  وإبلاغه بأنه  إذا  لم يحضر  فسوف  يعد ناكلا  ويحكم عليه بالنكول  فقد قررت رفع الجلسة وفي يوم الثلاثاء الموافق11\03\1437 هـ افتتحت الجلسة الساعة 06 : 11  وفيها حضر المدعي ………… ولم يحضر المدعى عليه ولا من ينوب عنه ولم تردنا إفادة عن سبب تغيبه وقد وردنا خطاب محضري خصوم رقم 00000000 في 16\1\1437هـ المتضمن ( تبلغ المدعى عليه ……….. بنفسه بموجب توقيعه على ورقة التبليغ  ) فسألت المدعي  عن بينته على  صحة   دعواه فأجاب  قائلا  بينتي إقرار المدعى عليه ثم أبرز إقرارين مؤرخين في 8\6\1436هـ وموقع عليهما ببصمة ونص الإقرار الأول  أقر أنا الموقع أدناه ………. الجنسية رقم الإقامة 00000000 صادرة من جدة وتاريخ انتهائها 5\2\1433هـ بأني استلفت من السيد المدعي…………. الجنسية رقم الإقامة رقم 00000000 صادرة من مكة مبلغاً وقدره خمسة وعشرون ألف ريال سعودي على دفعة واحدة في 30\8\1436هـ بدون أي مماطلة وفي حالة تأخيري ومماطلتي يحق له مراجعة الدوائر الحكومية لاسترداد حقه وأكون ملزماً بدفع المبلغ كاملاً وعلى ذلك جرى توقيعي وأنا بكامل قواي العقلية والأهلية المعتبرة شرعاً  أما الشاهدين الموقعين أدناه والله خير الشاهدين المقر بما فيه ……… بصمة ، شهد بذلك ………. توقيع و……….. توقيع أ.هـ والإقرار الثاني يتضمن ما يلي : أقر أنا الموقع أدناه ………….. الجنسية رقم الإقامة 00000000 صادرة من جدة وتاريخ انتهائها 5\2\1433هـ بأني استلفت من السيد المدعي…………الجنسية رقم الإقامة رقم 00000000 صادرة من مكة مبلغاً وقدره خمسة وعشرون ألف ريال سعودي على أن أرد له هذا المبلغ على ثلاث دفعات الدفعة الأولى سبعة آلاف ريال في 25\6\1436هـ والدفعة الثانية ثمانية آلاف ريال في 25\7\1436هـ والدفعة الثالثة ثلاثة عشر ألف ريال في 25\8\1436هـ بدون أي مماطلة وفي حالة تأخيري ومماطلتي يحق له مراجعة الدوائر الحكومية لاسترداد حقه وأكون ملزماً بدفع المبلغ كاملاً وعلى ذلك جرى توقيعي وأنا بكامل قواي العقلية والأهلية المعتبرة شرعاً أما الشاهدين الموقعين أدناه والله خير الشاهدين المقر بما فيه ………. بصمة ، شهد بذلك و………… توقيع و………… توقيع أ.هـ وبسؤاله عن شهود الإقرارين أجاب قائلاً مستعد بإحضارهما عليه فقد أفهمت بإحضارها في الجلسة القادمة وقررت رفع الجلسة وفي جلسة آخرى فلدي أنا محمد بن سعد العسكر القاضي بالمحكمة العامة بمكة وخلف فضيلة الشيخ أحمد بن سعد بن أحمد الزهراني ففي يوم  الإثنين الموافق15\04\1437 هـ افتتحت الجلسة الساعة 00 : 10  وفيها حضر ………… والمدونة هويته سابقا وحضر معه وكيله لافي بن كامل بن لافي الجحدلي بالسجل المدني رقم 00000000 بصفته وكيلا عن الأول بموجب الوكالة الصادرة من كتابة العدل الثانية بمكة برقم 00000000 في 15\8\1436هـ  والمخول  له فيها بالمرافعة والمدافعة  وسماع الدعاوى  والرد  عليها  والاقرار  والانكار والجرح والتعديل … إلخ ولم يحضر المدعى عليه ولا من يمثله ولم يردنا ما يفيد تبلغه بموعد هذه الجلسة وبعرض ما تم ضبطه على المدعي وهو يجيد اللغة العربية تحدثاً وفهماً استناداً للمادة 167 من نظام المرافعات الشرعية صادق عليه وبسؤاله عن بينته التي وعد بإحضارها في الجلسة الماضية أجاب بقوله نعم لدي ثم أحضر كل من …………. الجنسية يحمل رخصة إقامة رقم 00000000 ومصدرها جدة والمولود في عام 1974م الموافق 1394هـ ويعمل في مؤسسة …………… ويقيم في حي الرصيفة بمكة المكرمة وعلاقته بالمدعي أنه جاره ولا تربطنا صلة قرابة حسب إقراره كما أحضر ………….. برماوي الجنسية بموجب استمارة تجديد هوية البرماويين وتسوية أوضاعهم والممهورة بتوقيع أعضاء لجنة دراسة وتصحيح أوضاع الجالية البرماوية رقم 00000000 والتصريح المؤقت  الصادر من جوازات العاصمة المقدسة برقم إقامة 00000000 والمولود عام 1949م الموافق 1364هـ ويعمل في محل ……. ويقيم في حي الرصيفة بمكة المكرمة ولا تربطه بالمدعي صلة قرابة بل هو جاره حسب إقراره وبسؤالهما عن شهادتهما وهما يجيدان اللغة العربية تحدثاً وفهماً شهد كل واحد منهما منفرداً قائلا: أشهد لله أن المدعي 00000 قد سلف المدعى عليه ………. مبلغاً وقدره خمسون ألف ريال قبل سنة تقريباً وكتب إقرارين على نفسه عى أن يسددها على دفعات تحل آخر دفعة في 25\8\1436هـ ولم يقم بالسداد حتى الآن هكذا شهدا وبسؤال المدعي تزكية الشهود أحضر ………….. ميانماري الجنسية بالإقامة رقم 00000000 والمولود في عام 1975 الموافق 1395هـ والذي قام بتعديل الشهود التعديل الشرعي ثم قرر المدعي قائلا أطلب مهلة للجلسة القادمة لإحضار المزكي الآخر هكذا قرر فأجبته لطلبه وقررت رفع الجلسة وفي جلسة آخرى و فيها حضر ……………. والمدونة هويته سابقاً ولم يحضر المدعى عليه ………… ولا من يمثله ولم يدرنا ما يفيد تبلغه بموعد هذه الجلسة وبسؤاله عمن وعد بإحضاره في الجلسة الماضية أحضر ……….. ميانماري الجنسية يحمل هوية مقيم رقم 00000000 والمولود عام 1\1\1967م والموافق 19\6\1389هـ والذي قام بتعديل الشهود التعديل الشرعي فبناءً على ما تقدم من الدعوى والبينة المعدلة شرعاً وبما أن المدعى عليه تخلف عن الحضور مع تبلغه لشخصه والمدون في الجلسة الثانية  ولقول النبي صلى الله عليه وسلم ( على اليد ما أخذت حتى تؤديه) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم ( المسلمون عند شروطهم ) ولقوله صلى الله عليه وسلم ( شاهداك أو يمينه ) وبما سبق كله فقد ثبت لدي أن بذمة المدعى عليه ………… إقامة رقم 00000000 مبلغ وقدره خمسون ألف ( 50.000) ريال لصالح المدعي ………… وحكمت بإلزام المدعى عليه بسدادها ويعد هذا الحكم حضورياً وأمرت بإيداع الحكم بعد تنظيمه في ملف الدعوى لمدة ثلاثين يوماً من تاريخ ايداع الصك وإذا انقضت مدة الاعتراض ولم يقدم المعترض اعتراضه فيكسب الحكم القطعية وذلك استناداً للمادة ( 57) والمادة ( 166) والمادة (179) من نظام المرافعات الشرعية وبه ختمت الجلسة في الساعة العاشرة وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . حرر في  14\06\1437 هـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، وبعد،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العامة أو الأحوال الشخصية أو الجزائية، دعوى الحقوق، قرض حسنة، الاستقدام، العقارات، مطالبة في مبلغ مالي، مطالبة بأجرة عقار، وفسخ العقد، ومحاسب الوكيل، واسترداد حيازة، ومطالبة بقيمة مبيع، ودعوى حقوقية والخ... من الحقوق اختر المحكمة العامة

واذا كان طلبك دعوى الحضانة، النفقة، الزيارة، النكاح وفسخ النكاح والطلاق والخلع ودعوى زوجية وقسمة تركه وإثبات إعالة وطلبات دوائر الانهائية اختر المحكمة الأحوال الشخصية

واذا كان طلبك دعوى جزائية أو السب والشتم والقذف ومضاربة والسرقة والقضايا جنائية اختر المحكمة الجزائية

ثم اختر منها تصنيف الدعوى مثال (دعوى في مبلغ مالي) واختر المحكمة العامة، وادخل المبلغ، ثم ادخل الرمز التحقق، ثم التالي،.

بعد طلب جديد، ثم طلب دعوى قضائية الان تعبئة البيانات مقدم الطلب كالتالي، اذا كان مقدم الطلب المدعي أو وكيل أو محامي يتم تعبئتها كالتالي (المقدم الطلب) نوع الهوية، هوية المقيم أو الهوية الوطنية الاسم الرباعي، ثم رقم الجوال واختر علامة صح ثم التالي، والان تعبئة بيانات المدعي نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، نوع الجنس، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الوطني او الواصل، البريد الإلكتروني، الهواتف، ثم التالي


"ما شاء الله، لا قوة إلا بالله": وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ [الكهف:39]، أو يقول مع هذا: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، يُبَرِّك. س: "ما شاء الله، تبارك الله"؟ ج: هذه ما ورد فيها شيء، الوارد: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، أما "تبارك الله" فما ورد فيها شيء، وفي لفظ الحديث: ألَّا بَرَّكْتَ، إذا رأى ما يُعجبه يقول: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، مع: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، يدعو بالبركة: "اللهم بارك فيه"، "بارك الله فيه"، ضدّ العين يعني. إذا رأى العبد ما ما يعجبه في غيره فليبرك : اي يقول اللهم بارك فيه او له او عليه كما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم وغيره عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف : ((أنه سمع أباه يقول : اغتسل أبي سهل بن حنيف فنزع جبة كانت عليه يوم حنين حين هزم الله العدو و عامر بن ربيعة ينظر قال : و كان سهل رجلا أبيض حسن الخلق فقال له عامر بن ربيعة : ما رأيت كاليوم قط و نظر إليه فأعجبه حسنه حين طرح جبته فقال : و لا جارية في سترها بأحسن جسدا من جسد سهل بن حنيف فوعك سهل مكانه و اشتد وعكه فأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره أن سهل بن حنيف وعك و أنه غير رائح معك فأتاه رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبروه بالذي كان من شأن عامر فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم على ما يقتل أحدكم أخاه ألا بركت إن العين حق توضأ له ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك فإن العين حق)) أما اذا رأى ما يعجبه في نفسه وماله ونحوه فليقل ( ما شاء الله لا قوة الا بالله ) وذلك لظاهر القران الكريم كما في آية الكهف (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا )) وكذلك لوروده عن بعض السلف الصالح .. وان كان من اهل العلم من لا يرى مشروعية ذلك والقول الاول أرجح .. وأما ما شاء الله تبارك الرحمن :- فلم يأت ما يدل عليه من القران الكريم او السنة أو السلف الصالح .. وكذلك ( تبارك الرحمن ) ثناء على الله تعالى وليس دعاء .. والله أعلى وأعلم ..

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: تنبيه:المحتوى محمي !!
إغلاق
إغلاق